ألمانيا والصين... التنافس لا يمنع تعزيز التعاون

ألمانيا والصين... التنافس لا يمنع تعزيز التعاون

الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14814]
وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير يتناول المثلجات خلال لقائه صحافيين في أحد شوارع بكين أمس (رويترز)
بكين: «الشرق الأوسط»
يسعى وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير خلال زيارته للصين إلى تحسين شروط المنافسة هناك. وفي مستهل زيارته إلى بكين التي تستغرق ثلاثة أيام، التقى الوزير الأربعاء في بكين الوزير الصيني لشؤون تنظيم الأسواق، شيتو ياكينغ، ووقع الوزيران اتفاق تعاون بين البلدين.
وبخلاف العلاقات الاقتصادية الثنائية، فإنه من المنتظر أن تدور محادثات ألتماير أيضا حول تطورات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وقال ألتماير: «الصين والاتحاد الأوروبي شريكان من ناحية، لكنهما متنافسان أيضا»، مضيفا أن الصين أكبر شريك تجاري لألمانيا، وهو ما يتطلب تعميق العلاقات الاقتصادية الجيدة، على حد تعبيره، وأضاف: «نحتاج إلى شروط منافسة متكافئة من دون تمييز أو ظلم».
والتقى ألتماير أمس وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني مياو واي، ووزير التجارة زهونغ شان. ويسعى الوزير الألماني أيضا إلى المضي قدما في إبرام اتفاقية لتعزيز الاستثمارات بين الصين والاتحاد الأوروبي. وأكد ضرورة إجراء حوار استراتيجي حول تشكيل معالم العلاقات التجارية مع الصين، مشيرا إلى أن المفوضية الأوروبية الجديدة سيكون على عاتقها مهمة ملحة بوضع استراتيجية صناعية أوروبية وتمثيل المصالح الصناعية لأوروبا.
وارتفع حجم التبادل التجاري بين الصين وألمانيا من 186.6 مليار يورو عام 2017، إلى 199.3 مليار يورو عام 2018، وارتفعت الصادرات الألمانية للصين بنسبة 8.1 في المائة لتصل إلى 93.1 مليار يورو.
ويرافق الوزير الألماني خلال زيارته وفد اقتصادي كبير. وهذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها ألتماير للصين في غضون شهرين. وشارك ألتماير في نهاية أبريل (نيسان) الماضي في قمة «طريق الحرير الجديد» في بكين.
ومن المقرر أن يلتقي ألتماير اليوم الخميس نائب رئيس الوزراء الصيني المختص بالشؤون الاقتصادية، ليو هي، وذلك قبل أن يتوجه إلى مدينة شنغهاي شرقي الصين. وتجدر الإشارة إلى أن ليو هو كبير مفاوضي الصين في المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة.
المانيا الصين إقتصاد ألمانيا أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة