الرئاسات العراقية الثلاث تحدّد مهلة أسبوعين لملء شواغر الحكومة

الرئاسات العراقية الثلاث تحدّد مهلة أسبوعين لملء شواغر الحكومة

الثلاثاء - 15 شوال 1440 هـ - 18 يونيو 2019 مـ
الرئيس العراقي برهم صالح (أرشيف – أ. ب)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»
دعا بيان للرئاسات الثلاث في العراق، اليوم (الثلاثاء)، إلى حسم موضوع الشواغر في الحكومة في غضون أسبوعين.

وجاء في بيان أصدرته الدائرة الاعلامية في رئاسة الجمهورية أن كلاً من «الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي عقدوا الليلة الماضية اجتماعهم الدوري لمناقشة مختلف القضايا الداخلية والخارجية»، واتفقوا على «وجوب اكمال الكابينة الوزارية في مدة أقصاها أسبوعان من الآن، وبما يعزز الثقة بقدرة قوى البرلمان السياسية على تجاوز الخلافات وتفادي هذه الاختناقات في مثل هذه الظروف».

وأضاف البيان أن الرؤساء الثلاثة توافقوا على أن «تلتزم القوى السياسية بإبعاد الدولة عن المحاصصة الحزبية وأن يكون الاختيار على أساس الكفاءة والمهنية والنزاهة والتدرج الوظيفي وبما يضمن مراعاة التوازن الوطني، ودعم الجهود الأمنية والاستخباراتية لاستئصال الارهاب، ودعم أمن المواطن من أي تجاوز او تعدٍّ على حقوقه من أي طرف من الأطراف».

وأكدت الرئاسات الثلاث «الالتزام بالمنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي وبوثيقة الإطار السياسية الوطنية ودعم الحكومة والمؤسسات الدستورية في تنفيذ بنودها والتقيّد بمفاهيمها بما يحول دون الزجّ بالعراق في أتون الصراعات الإقليمية ومراعاة خصوصية الوضع الوطني وتغليب مصلحة العراق والعراقيين». وأضافت أن «أي طرف يتعمّد الخروج على مبادئ العمل الوطني الموحد يعدّ خارجاً على الإجماع الوطني وسلطة الدولة ومؤسساتها الدستورية، وبما يجعل منه في موقف معادٍ للدولة ومصالح الشعب، ودعم القوى السياسية للحكومة والسلطات التي ستتابع التقيد بهذه السياسات الوطنية وذلك من أجل فرض القانون والتصدي لأي خروج عليه».

يذكر أنه رغم مضي أكثر من ثمانية أشهر على تصويت مجلس النواب العراقي على تمرير التشكيلة غير المكتملة لحكومة عادل عبد المهدي، فإن حقائب الداخلية والدفاع والعدل والتربية لا تزال شاغرة.
العراق أخبار سياسة عراقية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة