الصين تعتزم بناء مفاعل نووي صغير للتدفئة

الصين تعتزم بناء مفاعل نووي صغير للتدفئة

الاثنين - 14 شوال 1440 هـ - 17 يونيو 2019 مـ
الصين تسعى لاستخدام الطاقة النووية بدلاً من مراجل الفحم والغاز لتوفير التدفئة في المناطق الشمالية (رويترز)
بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال مسؤول صيني، اليوم (الاثنين)، إن بلاده تعتزم بناء مفاعل نووي تجريبي صغير يمكنه أن يحل محل الفحم أو الغاز في توفير التدفئة للبلدات والمدن في المناطق الشمالية الأكثر برودة.
وأضاف وانغ شو جيا، وهو مهندس كبير في شركة استثمار كهرباء الدولة التي تطور المشروع، على هامش مؤتمر للصناعة، أن مفاعل التدفئة الصغير سيستهدف مدينة جياموسي بإقليم هيلونغجيانغ الذي يقع في شمال شرقي الصين، وسيكون واحداً من وحدتين مقترحتين تصل قدرتهما المشتركة إلى 400 ميغاواط.
وقال وانغ لوكالة «رويترز» للأنباء: «لا يزال المشروع قيد مراجعة الحكومة المركزية للموافقة عليه»، مضيفاً أن الشركة المطورة تستهدف تشغيل المشروع بحلول عام 2024.
وتسعى الصين إلى استخدام المفاعلات النووية الصغيرة، التي تكون بحجم أقل من خمس حجم المفاعل النووي، بديلاً لأنظمة التدفئة في المناطق الشمالية التي تتعرض إلى الضباب الدخاني. وتزود الدولة منطقة الشمال بالتدفئة في الفترة من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى مارس (آذار) باستخدام مراجل تعمل بالفحم أو الغاز.
وأجرت الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية تجارب بالفعل على تصميم «مفاعل لتدفئة المدن» تقول إن بإمكانه تزويد 200 ألف منزل بالدفء.
الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة