تشكيل جوي سعودي ـ أميركي يحلّق في سماء منطقة الخليج العربي

تشكيل جوي سعودي ـ أميركي يحلّق في سماء منطقة الخليج العربي

الاثنين - 14 شوال 1440 هـ - 17 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14811]
الرياض: «الشرق الأوسط»
حلقت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية وطائرات القوات الجوية الأميركية من نوع «ف - 15سي» في تشكيل مشترك أمس على منطقة الخليج العربي.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية «واس» إلى أن المهمة تهدف إلى الاستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين.

وترتبط الرياض وواشنطن بعلاقات استراتيجية عريقة وتاريخية بنيت على الثقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين التي تبلورت على مدى عقود، وفي الكثير من المحطات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، حيث تنفذ قوات الجانبين بين حين وآخر تمارين مشتركة تهدف إلى تعزيز التعاون والتخطيط المشترك لعمليات قتالية متقدمة ضد أهداف ثابتة ومتحركة، ومواجهة قوات معادية باستخدام نظم إلكترونية متطورة.

وكانت قاعدة نلس الجوية بولاية نيفادا بالولايات المتحدة احتضنت في مارس (آذار) الماضي فعاليات تمرين «العلم الأحمر 2019» بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية بأحدث منظوماتها الجوية القتالية من نوع (إف - 15 أس أي) وبكامل أطقمها الفنية والمساندة، كما شاركت في التمرين قوات كل من الإمارات العربية المتحدة، وبلجيكا، وهولندا، وسنغافورة.

وأوضح قائد مجموعة التمرين العقيد الطيار الركن مسعود بن شري أن فعاليات التمرين تتضمن تنفيذ عدد من الطلعات الجوية النهارية والليلية بهدف التخطيط والتنفيذ المشترك لعمليات قتالية متقدمة بمشاركة منظومات متطورة من الطائرات القتالية التي تستخدم لمهام الحماية الجوية، والإسناد الجوي القريب ضد أهداف ثابتة ومتحركة، ومواجهة قوات معادية باستخدام نظم إلكترونية متطورة. وأضاف العقيد بن شري أن فعاليات التمرين الذي ينفذ في بيئة قتالية أقرب إلى واقعية المعارك الحقيقية، تسهم في رفع الجاهزية القتالية لدى المشاركين وتساعد في تبادل الخبرات بين الدول المشاركة، مشيراً إلى أن الطيارين السعوديين أبدوا مهاراتهم القتالية التي اكتسبوها باحترافية عالية.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة