تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 7 شوال 1440 هـ - 11 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14805]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد لوحة مفاتيح لاسلكية قابلة للطي، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة ستساعد كبار السن وضعاف البصر على استخدام الهواتف الجوالة بسلاسة أكبر.



- لوحة مفاتيح قابلة للطي

ستعجبك لوحة المفاتيح «آي كليفير» iClever اللاسلكية لأنه يمكن طيها لتصبح بحجم الهاتف الجوال لتسهيل حملها وتخزينها. هذه اللوحة مناسبة لكُتاب المواقع الذين يحضرون المؤتمرات والمعارض ويكتبون عنها مباشرة، بحيث يمكن من خلالها الاستعاضة عن حمل كومبيوتر محمول والاكتفاء بهاتف جوال أو جهاز لوحي ووصله لاسلكيا بهذه اللوحة واستخدام أدوات التحرير النصية المختلفة لنقل الصورة إلى الجماهير. كما يمكن للطلاب الاستفادة منها لتسجيل ملاحظات المحاضرات، وغيرها من الاستخدامات الأخرى. وتدعم اللوحة الأجهزة التي تعمل بنظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«ويندوز» لمسافات تصل إلى 10 أمتار، وهي مصنوعة من الألمنيوم الصلب وستوقف نفسها عن العمل في حال عدم الاستخدام لفترة محددة بهدف توفير البطارية المدمجة التي يمكن معاودة شحنها بكل سهولة. ويمكن استخدام لوحة المفاتيح بشكل معتاد لمدة 90 ساعة بعد شحنها لساعتين فقط، أو يمكنها البقاء في نمط الاستعداد لمدة 960 ساعة (40 يوما). وتبلغ سماكة اللوحة 1.3 سنتيمتر ويبلغ وزنها 295 غراما، ويمكن الحصول عليها من المتاجر الإلكترونية المختلفة.



- تطبيقات لكبار السن

وإن كنت تعاني من تحديات بصرية أو تعرف شخصا لديه هذه التحديات، وخصوصا كبار السن، فإنه يمكن تقديم مجموعة من البرامج التي ستساعدهم في استخدام الهاتف الجوال بكل راحة، ومنها:

* تطبيق «غراند لونشر» Grand Launcher المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يعرض الشاشة الرئيسية للهاتف بعد إزالة التصاميم والخطوط الملونة التي تتعب ضعاف البصر، والاستعاضة عنها بشاشة بسيطة تعرض التطبيقات المهمة لهم، مثل تطبيق الاتصال ودفتر العناوين والرسائل والتنبيهات، إلى جانب عرض الأيقونات بحجم كبير، مع عرض خيار استخدام لوحة مفاتيح مرتبة أبجديا لتسهيل الاستخدام لمن ليس لديهم دراية تقنية كافية أو معرفة بترتيب أزرار لوحات المفاتيح. ويقدم التطبيق متصفحه الخاص سهل الاستخدام، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

* أما برنامج «نيكتا لونشر» Necta Launcher المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فسيقوم بتكبير حجم أيقونات التطبيقات والخط ويقدم ميزة طلب المساعدة SOS للاتصال بجهة مسبقة التحديد بنقرة واحدة فقط، مع قدرته على مشاركة الموقع الجغرافي للمستخدم مع مستخدمين محددين. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

* ونذكر أيضا تطبيق «بيغ لونشر» Big Launcher المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي سيحول الشاشة الرئيسية لهاتفك إلى شاشة بسيطة خالية من التعقيدات وبأيقونات وخطوط كبيرة لتسهيل قراءة النصوص وطلب المستخدمين. ويدعم التطبيق استخدام جهات الاتصال والرسائل وسيملأ عرض الشاشة بالتنبيهات بخط كبير ليقرأها المستخدم بكل راحة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

* أما تطبيق «وايزر سيمبل سينيور لونشر» Wiser Simple Senior Launcher المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فهو مناسب لكبار السن والأطفال على حد سواء، ذلك أنه سيغير واجهة الاستخدام ليجعلها أكثر سهولة وبساطة من خلال تقسيم الشاشة إلى أربعة أقسام، هي الصفحة الرئيسية والتطبيقات المفضلة والأشخاص ولوحة الإعلانات. وتحتوي الشاشة الرئيسية على 6 تطبيقات الأكثر استخداما (الهاتف وجهات الاتصال والرسائل والكاميرا ومعرض الصور والتطبيقات). الأيقونات كبيرة وملونة، مما يجعل رؤيتها أمرا سهلا، ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

* من جهتها كشفت «غوغل» أن تطبيقها الجديد «لوكأوت» Lookout سيساعد المكفوفين وضعاف البصر في اكتشاف العالم من حولهم؛ حيث يتضمن قدرات ذكية في تحديد الكائنات من حول المستخدم عبر كاميرا الهاتف، ودعم قراءة النصوص في إشارات التنبيه في الطرق، ومسح الرموز الشريطية «باركود»، والتعرف على العملات، وغيرها، ونطقها صوتيا للمستخدم. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني. الجدير ذكره أن التطبيق متوافر حاليا على بعض أجهزة «بكسل» و«سامسونغ» و«إل جي» في الولايات المتحدة، ولكن يمكن تحميله منفردا من الإنترنت بمجرد البحث عن اسم التطبيق وإضافة أحرف apk، ونسخ الملف إلى هاتف المستخدم وتشغيله.
أميركا Technology الإنترنت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة