مهرجان «تري كور» للأفلام القصيرة جداً يوسع قاعدته العربية من مصر

مهرجان «تري كور» للأفلام القصيرة جداً يوسع قاعدته العربية من مصر

الثلاثاء - 7 شوال 1440 هـ - 11 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14805]
القاهرة: محمد عجم
انطلقت في مدينتي القاهرة والإسكندرية مساء أول من أمس، فعاليات مهرجان «تري كور» الفرنسي الدولي للأفلام القصيرة جداً في دورته الحادية والعشرين عالمياً، والخامسة في مصر، بعدما اختارت إدارة المهرجان المدينتين لاستضافة عروض المهرجان، حيث يعدان المدينتان العربيتان الوحيدتان من بين 110 مدن حول العالم تحتضن عروض الأفلام، التي تستمر حتى 16 يونيو (حزيران) الجاري.
ويعد مهرجان «تري كور» واحداً من أهم المهرجانات السينمائية المتخصصة عالمياً، ففعالياته تم إطلاقها من فرنسا منذ 21 عاماً، وله عدد من النسخ حول العالم، وتأتي إقامته في مصر من أجل نشر ثقافة الأفلام القصيرة جداً على يد فريق عمل تطوعي من المتخصصين من أساتذة الجامعات في هذا المجال، والذين يحاولون جاهدين أن يجعلوا للمهرجان هذا العام ريادة سينمائية عربية ودولية.
يقول منسق المهرجان في مصر، الدكتور أسامة أبو نار لـ«الشرق الأوسط»: «تهدف إقامة المهرجان بمصر هذا العام إلى استمرارية التعريف بالمهرجان وتوسيع رقعة الجمهور، مع زيادة العروض المحلية، تمهيداً للمشاركة بالأفلام المصرية في المسابقة الرسمية بالمهرجان، خلال الدورة التالية عام 2020. كما تهدف الدورة أيضاً إلى عقد ندوات تعريفية بالفيلم القصير جداً وأهميته الحالية مع زيادة انتشار الإنترنت والفنون التفاعلية وتجاوباً مع روح العصر».
ويشير أبو نار إلى أنه تم اختيار مصر كشريك للمهرجان مع 30 دولة أخرى بالعالم باعتبارهم من الدول الأكثر فاعلية وكفاءة بمجال صناعة السينما. ويتضمن برنامج المهرجان 150 فيلماً، يتم تقديمها من خلال 3 مسابقات رسمية، (أحسن فيلم روائي قصير جداً، وأحسن فيلم رسوم متحركة قصير جداً، وأحسن فيلم تسجيلي قصير جداً)، حيث تم اختيار الأفلام المشاركة بالمهرجان من بين أكثر من 3 آلاف فيلم من كل دول العالم، تم مشاهدتها والاختيار منها بواسطة لجان متخصصة والتي تحدد جوائز المسابقة الدولية.
وللمرة الأولى تنظم على هامش فعاليات المهرجان في مصر مسابقة «أحسن فيلم قصير جداً»، والتي يشارك فيها 205 أفلام من 15 دولة تنتمي لـ4 قارات، فمن قارة أميركا الشمالية تشارك كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا، ومن قارة أوروبا إيطاليا، ومن قارة أفريقيا كل من مصر والسودان والمغرب وتونس والجزائر، ومن قارة آسيا كل من البحرين، وسوريا، والأردن، وفلسطين، والعراق، وكوريا الجنوبية والصين.
ويترأس لجنة تحكيم مسابقة أحسن فيلم قصير جداً المخرج السينمائي المصري المخرج سمير سيف، وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من مدير التصوير السينمائي الدكتور سمير فرج، والدكتور نبيل المتيني، والدكتورة سعاد شوقي، ومحمد غالب، والمخرجة هالة لطفي.
يذكر أنه خلال حفل افتتاح المهرجان، الذي استضافته الجامعة البريطانية، مساء الأحد، كرمت إدارة المهرجان كلاً من الفنانة المصرية سوسن بدر، والفنان المصري فتحي عبد الوهاب، والفنان السوري فراس نعناع، لدورهم في تشجيع الشباب على الإبداع والوقوف بجانبهم لخلق جيل جديد من السينمائيين.
مصر سينما مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة