روحاني وإردوغان يؤكدان أهمية تطوير التعاون بين إيران وتركيا

روحاني وإردوغان يؤكدان أهمية تطوير التعاون بين إيران وتركيا

الأحد - 5 شوال 1440 هـ - 09 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14803]
طهران - أنقرة: «الشرق الأوسط»
ناقش الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره التركي رجب طيب إردوغان، أمس، في اتصال هاتفي العلاقات الثنائية ودور بلادهما في المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية أمس إن الرئيسين الإيراني والتركي اتفقا على توظيف الطاقات والقدرات المتاحة في مسار التنمية، بهدف تعزيز العلاقات بين طهران وأنقرة وترسيخها أكثر مما مضى.

وأفادت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» بأن روحاني تلقى اتصالا من الرئيس التركي بمناسبة عيد الفطر، وقال إن «تطوير العلاقات والتعاون بين إيران وتركيا باعتبارهما بلدين قويين ومؤثرين في العالم الإسلامي، يحظى بأهمية بالغة في تنمية الاستقرار والأمن بالمنطقة».

وأبلغ روحاني لنظيره التركي أن طهران «لديها العزم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين واستخدام العملة الوطنية للجانبين».

وبحسب الوكالة الألمانية فإن مباحثات الطرفين شملت الأوضاع في السودان وليبيا واليمن وأفغانستان.

وقال روحاني إن «إيران وتركيا جنبا إلى جنب وبالتعاون مع سائر الدول الشقيقة والصديقة، يمكنهما إنهاء هذه الوتيرة المؤسفة والخطيرة، وأن يساهما في تسوية قضايا المنطقة ومشكلاتها ليصبح العالم الإسلامي جيدا».

كما أكد روحاني على ضرورة تنمية التعاون بين إيران وتركيا في مجال محاربة الإرهاب في المنطقة، وتعزيز الأمن على الحدود المشتركة بين البلدين.

من جانبه، قال إردوغان إن «إيران وتركيا بلدان صديقان وشقيقان في المنطقة، وإن تنمية العلاقات والتعاون بيننا سيصب في مصلحة الشعبين والمنطقة». وأفادت الوكالة الألمانية بأن «الرئيس التركي أكد على ضرورة بذل الجهود لتطوير العلاقات والتعاون الشامل بين طهران وأنقرة في مختلف المجالات وخاصة التجارية والاقتصادية، واستخدام العملة الوطنية في التبادل التجاري الثنائي».

وانتقد إردوغان العقوبات الأميركية على إيران وقال: «نحن نرفض هذا الحظر الظالم مطلقا، ولذلك نحن نبحث عن تطوير الصداقة والتعاون مع إيران».
ايران تركيا أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة