عرب وعجم

> الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، والشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، استقبلا جموع المهنئين من الشيوخ وأعيان ووجهاء البلاد والقبائل وكبار المسؤولين ورؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والهيئات وأصحاب ومديري الشركات العاملة في الإمارة، الذين توافدوا إلى قصر الزاهر لتقديم أسمى آيات التهاني وأطيب التبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك، داعين الله أن يعيد هذه المناسبة عليهما وعلى شعب دولة الإمارات وقد تحقق لها ما تصبو إليه من عزة وتقدم ورقي.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لمناقشة تفعيل مبادرة «مصر بداية الطريق». وأكد «الطيب» أن المبادرة خطوة مهمة لتعزيز الدور الثقافي لمصر عالمياً، وستمكنها من بناء قوة فكرية ناعمة من خريجي جامعاتها حول العالم، مبيناً أن الأزهر لن يدخر وسعاً لإنجاح هذه المبادرة. فيما أوضحت الوزيرة أن مشاركة الأزهر في المبادرة ستكون الأهم، كون العدد الأكبر من الطلاب الوافدين في مصر يتلقون تعليمهم في جامعته ومعاهده.
> السفيرة سيبل دي كارتيه، سفيرة بلجيكا في القاهرة، استقبلها الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، لمناقشة مشروع إعادة توظيف قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة فور الانتهاء من أعمال الترميم الجارية به، حيث يشمل المشروع إقامة معرض تراثي عن تاريخ حي مصر الجديدة وهليوبوليس عبر العصور بالتعاون مع السفارة البلجيكية في القاهرة وجمعيات المجتمع المدني. يذكر أنه تم إنجاز ما يقرب من 80 في المائة من أعمال ترميم القصر الذي بناه البارون البلجيكي إدوارد إمبان، ومن المقرر أن يتم افتتاحه خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
> حسن عبد الله العضب، سفير دولة الإمارات لدى تركمانستان، التقى عبدييفا بهار غول قربان مرادوفنا، نائبة رئيس مجلس وزراء تركمانستان لشؤون الثقافة والإعلام والإذاعة والتلفزيون، على هامش حفل استقبال أقيم بمناسبة عيد استقلال جمهورية أذربيجان. وقالت مرادوفنا: «تربطنا علاقات طيبة وقوية مع دولة الإمارات المتحدة في كافة المجالات، ونتطلع لإقامة فعاليات الأيام الثقافية الإماراتية في تركمانستان مجددا، والتي سبق وأن استضافتها عشق آباد وعكست أصالة وعراقة الثقافة الإماراتية، وحازت على إعجاب شعب تركمانستان».
> محمد خيرت، سفير مصر لدى أستراليا، أشرف على قيام السفارة المصرية بمهمة التنسيق والتنظيم بين سفارات الكثير من دول منظمة التعاون الإسلامي المعتمدين بكانبرا، لإقامة حفل إفطار بمبنى البرلمان القديم، وهو أحد المباني الأثرية التي تقع بقلب العاصمة الأسترالية. وتم توجيه الدعوة لقيادات الحكومة الأسترالية وأعضاء السلك الدبلوماسي والإعلاميين، فضلاً عن القيادات الدينية التي تمثل جميع الطوائف. وشاركت كل سفارة بجناح لعرض أهم المأكولات التقليدية في حفل الإفطار، فضلاً عن بعض المعروضات اليدوية.
> السفير أسامة نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة، قدم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، بمناسبة عيد الفطر المبارك. وغرد السفير عبر صفحته الشخصية على موقع «تويتر» قائلاً: «‏‏‏‏‏‏‏‏بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن منسوبي ‎سفارة ‎المملكة في ‎مصر أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لسيدي ‎خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله بعيد الفطر السعيد، سائلاً المولى عز وجل أن يعيده على ‎مملكتنا الحبيبة وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات».
> الدكتور هزاع بن زبن المطيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى موريتانيا، هنأ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، على فوز مرشح الوزارة الطالب السعودي باسل بلال نور ولي، بالمركز الأول في المسابقة الدولية على جائزة رئيس جمهورية موريتانيا في حفظ القرآن الكريم وتجويده، في دورتها الأخيرة خلال شهر رمضان المبارك.
> عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وقع مع الأميرة الأردنية غيداء طلال، رئيس هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، اتفاقية منحة رابعة للمؤسسة بقيمة مليوني دولار أميركي، لتغطية تكاليف علاج اللاجئين السوريين المصابين بمرض السرطان في الأردن. وقال البدر إنه بهذه الاتفاقية يرتفع إجمالي الدعم المقدم من الصندوق لعلاج مرضى السرطان من اللاجئين السوريين إلى 5 ملايين دولار.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…