260 ألفاً يؤدون في المسجد الأقصى صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان

260 ألفاً يؤدون في المسجد الأقصى صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان

السبت - 27 شهر رمضان 1440 هـ - 01 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14795]
فلسطينيات يحتمين من أشعة الشمس بالقرب من المسجد الأقصى أمس (أ.ف.ب)
القدس: «الشرق الأوسط»
في آخر جمعة من شهر رمضان، توافد المصلون على المسجد الأقصى بأعداد كثيفة قدرتها دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بنحو 260 ألف مصلٍّ، وهو ما يمثل زيادة واضحة في أعداد المصلين في الأقصى هذا الشهر، حسبما ذكرت وكالة «د ب أ».

وتسببت درجات الحرارة المرتفعة يوم الجمعة الماضي في تراجع عدد المصلين إلى 100 ألف، مقارنة مع 200 ألف أدوا الجمعة التي سبقتها.

وبلغ عدد المصلين في الجمعة الأولى من رمضان هذا العام 180 ألفاً.

وزحف المصلون الصائمون إلى الأقصى، منذ ساعات الفجر الأولى من المدن الفلسطينية كافة، لمدينة القدس لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في الأقصى من جهة، ولإحياء ليلة القدر في جنباته، من جهة ثانية.

ورغم ارتفاع درجات الحرارة، والحواجز المقامة على مداخل مدينة القدس وداخلها، وإغلاق أبواب القدس القديمة والمسجد الأقصى لأكثر من ساعتين، فقد اكتظت مصليات الأقصى وأروقته وساحاته والمناطق المشجرة بالمصلين الصائمين. وتوافد عشرات الآلاف من المصلين إلى الأقصى عبر الأبواب المفتوحة وهي «باب الأسباط وحطة والملك فيصل والغوانمة».

وقال الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى في خطبة الجمعة: «أيتها الجماهير المسلمة المحتشدة في رحاب المسجد الأقصى المبارك... إن زحفكم إلى الأقصى المبارك لصلوات الفجر، لصلاة العشاء والتراويح، لصلاة الجمع والجماعات، كل ذلك يمثل رداً عملياً إيمانياً».

وأضاف أن تلك «رسالة واضحة موجهة إلى الطامعين في المسجد الأقصى وللمعتدين عليه والمقتحمين له بألا تتعبوا أنفسكم، لن تنالوا ذرة تراب من الأقصى فهو خط أحمر».
فلسطين رمضانيات

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة