باكستان تمدد إغلاق مجالها الجوي على الحدود الهندية حتى 14 يونيو

باكستان تمدد إغلاق مجالها الجوي على الحدود الهندية حتى 14 يونيو

الأربعاء - 25 شهر رمضان 1440 هـ - 29 مايو 2019 مـ
إسلام آباد: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال مسؤول بالطيران المدني، اليوم الأربعاء، إن المجال الجوي الباكستاني على الحدود الشرقية مع الهند سيظل مغلقاً حتى 14 يونيو (حزيران)، في أحدث تمديد بعد مواجهة بين البلدين.

وأغلقت باكستان مجالها الجوي في فبراير (شباط) الماضي، بعد هجوم انتحاري نفذته جماعة متشددة متمركزة في باكستان، في الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير، ما دفع البلدين إلى تبادل القصف الجوي.

واضطرت طائرات أجنبية تستخدم المجال الجوي إلى تحويل مسارها، وهو ما زاد من تكلفة الرحلات. وأثر الإغلاق في الأساس على الرحلات القادمة من أوروبا إلى منطقة جنوب شرقي آسيا.

وقال متحدث باسم هيئة الطيران المدنية الباكستانية لوكالة «رويترز» للأنباء، إن الإغلاق سيستمر حتى 14 يونيو، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

وتصاعد التوتر بين الجارتين اللتين خاضتا ثلاث حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، بعد أن وقع تفجير في 14 فبراير الماضي، لسيارة ملغومة، أسفر عن مقتل 40 من قوات الأمن الهندية على الأقل، في الشطر الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير.

واتهمت الهند باكستان بتوفير ملاذ للجماعة المتطرفة التي كانت وراء هذا الهجوم، وهو ما نفته باكستان، وتوعد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي برد قوي.

وهدأ التصعيد نوعاً ما بين البلدين، بعدما سلمت إسلام آباد طياراً هندياً أسيراً، وسط جهود من قوى عالمية لمنع نشوب حرب بين الجارتين المسلحتين نووياً.
Pakistan الهند كشمير

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة