«الأمة» الكويتي لاستجواب وزير المالية الشهر المقبل

أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي بالإنابة عيسى الكندري، أمس الثلاثاء، إدراج طلب الاستجواب الموجه إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بصفته والمقدم من النائبين بدر الملا ورياض العدساني على جدول أعمال جلسة 11 يونيو (حزيران) المقبل.
وقال الكندري في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة إنه تسلم الاستجواب من النائبين، واتبع جميع الإجراءات اللائحية بإبلاغ الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزير المعني بالاستجواب.
وأكد أن الاستجواب ممارسة ديمقراطية يقوم بها المستجوبون بعرض محاورهم، مضيفاً أنه يعد أيضاً فرصة للوزير لتفنيد محاور الاستجواب وشرح الإصلاحات في الجهات التابعة له.
وكان النائبان الدكتور بدر الملا ورياض العدساني تقدما إلى رئيس مجلس الأمة بالإنابة عيسى الكندري في وقت سابق أمس بطلب استجواب موجه إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بصفته مكوناً من خمسة محاور.
ويتعلق المحور الأول من طلب الاستجواب وفق مقدميه بـ«تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية».
أما المحور الثاني فقد خصصه مقدما الطلب للاستثمارات وأبرز المعوقات، فيما يعنى المحور الثالث بحسب صحيفة الاستجواب بـ«الإضرار بالمتقاعدين والمؤمن لهم».
ويتناول المحور الرابع من الاستجواب «انتهاج سياسة غير حصيفة في إدارة أصول الهيئة العامة للاستثمار»، فيما تطرق المحور الخامس لـ«امتناع الوزير عن الإجابة على الأسئلة البرلمانية» وفق ما تقدم به النائبان.
وكان وزير المالية أكد الأسبوع الماضي أن الاستجواب حق أصيل كفله الدستور للنائب يقدمه «متى رأى ذلك» مبيناً أن «التعامل الحكومي مع مجمل القضايا سيكون وفق الأطر الدستورية ولا يوجد لدينا شيء نخشاه».