مصر تطلق أول مهرجان لعسل النحل

مصر تطلق أول مهرجان لعسل النحل

الأربعاء - 17 شهر رمضان 1440 هـ - 22 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14785]
صناعة عسل النحل في إقليم الدلتا (الشرق الأوسط)
القاهرة: حازم بدر
انتظر منتجو عسل النحل في مصر طويلاً لإقرار احتفال سنوي بالعسل على غرار ما يحدث في السعودية وبعض الدول الأوروبية، حتى تحقق حلمهم أخيراً خلال الاحتفال باليوم العالمي لعسل النحل، مساء أول من أمس. والذي يتم الاحتفال به يوم 20 مايو (أيار) من كل عام.
وقال رئيس اتحاد النحالين العرب، فتحي بحيري، في بيان صحافي مساء أول من أمس، إنه «اجتمع مع د. منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، واتفق معها على إقامة مهرجان سنوي لعسل النحل المصري، في السادس عشر من شهر أكتوبر كل عام، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، على أن تنطلق الدورة الأولى منه في أكتوبر المقبل».
ووصف بحيري هذه الخطوة بـ«المهمة» لتعزيز استهلاك العسل في العالم العربي بشكل عام، ومصر على وجه التحديد، إذ إن حجم الاستهلاك لا يعكس ما يمثله هذا الغذاء من قيمة صحية ذكرها القرآن الكريم في قوله تعالى «فيه شفاء للناس».
ويقول بحيري لـ«الشرق الأوسط»: «غذاء العسل يحمل قيمة روحية كبيرة بذكره في القرآن الكريم، بينما لا يتجاوز استهلاك المواطن العربي منه المائة غرام في السنة، بينما المواطن الأوروبي يستهلك أكثر من 2 كيلوغرام».
ويطمح بحيري أن يعمل هذا المهرجان على زيادة وعي الجمهور بأهمية العسل الغذائية والدوائية، وهو ما ينعكس على زيادة الاستهلاك، مشيراً إلى أن ذلك سيكون من خلال عده فعاليات منها إقامة معارض لمنتجي العسل لعرض إنتاجهم، ومعارض لأدوات الإنتاج، وعقد ندوات علمية متخصصة لمربي النحل تتضمن أحدث ما توصل إليه العلم في مجال إنتاج العسل ومقاومة الآفات، وكذلك محاضرات للشباب عن تربية النحل الحديثة والجدوى الاقتصادية لمشروعات تربية النحل.
في السياق نفسه، لن ينسى المهرجان أيضاً الأطفال باعتبارهم الفئة المستهدفة التي يريد منتجو العسل تنشئتها على الإقبال على هذا الطعام، ويضيف بحيري: «سيكون لهم نصيب في المهرجان من خلال تنظيم فاعليات ترفيهية هدفها توعيتهم بأهمية العسل».
من جانبهم، أبدى عدد من منتجي العسل حماسهم للاشتراك في هذا المهرجان، واصفين تلك الخطوة بأنها تأخرت كثيراً. وقال إبراهيم ماضي، نائب رئيس جمعية منتجي عسل النحل في محافظة الغربية (دلتا مصر): «كثير من دول العالم تحتفل سنوياً بيوم العسل مثل السعودية وروسيا وسلوفينيا، فهذه فكرة جيدة لرفع الوعي بأهمية العسل ومنتجاته، علاوة على استفادة منتجي العسل بالطبع من هذه الاحتفالية».
وعلى غرار ما يحدث في السعودية من دعوة منتجي العسل من عدة دول، يتمنى ماضي ألا يكون المهرجان محلياً فقط، حتى يتمكنوا من فتح أسواق جديدة.
ويؤكد نزيه حجازي، أحد منتجي العسل بمحافظة المنوفية، أنهم كمنتجين للعسل يأملون أن يتم الإعداد للمهرجان جيداً، بحيث يكون فرصة مميزة لتسويق المنتجات، عبر توسيع قاعدة المشاركة العربية والأوروبية في المهرجان.
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة