زينة موائد السحور والإفطار في رمضان تنبع من رموزه

تلوّن حفلات خاصة تقام بالمناسبة

استحداث مساحات ملونة تحيط بديكورات رمضان
استحداث مساحات ملونة تحيط بديكورات رمضان
TT

زينة موائد السحور والإفطار في رمضان تنبع من رموزه

استحداث مساحات ملونة تحيط بديكورات رمضان
استحداث مساحات ملونة تحيط بديكورات رمضان

تكثر في موسم رمضان الدعوات إلى موائد الإفطار والسحور. فكما الشركات، كذلك المؤسسات الرسمية والخاصة، تتمسك بحفلات من هذا النوع لتطبق واحداً من أهم معاني هذا الشهر الفضيل ألا وهو «اللمّة».
وفي غالبية الأوقات تقام هذه الحفلات في الهواء الطلق، أو في صالات مطاعم مقفلة، وذلك حسب رغبة المضيف. واللافت في هذه المناسبات مؤخراً لجوء أصحاب الدعوات إلى مصممين مختصين بالزينة الرمضانية، ما جعلها «تقليعة» حديثة رائجة ترافق هذا الشهر في بيروت. وهي تسبق أحياناً كثيرة الخيارات المتعلقة بلائحة الطعام المعتمدة من قبل هذا الفندق أو ذاك المطعم. وتضفي هذه الديكورات على موائد الإفطار والسحور أجواء رمضانية تنبع من رموز وتقاليد هذه المناسبة، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بها.
شلحات من أقمشة الساتان الملونة وأدوات ديكور تتراوح ما بين الفوانيس وباقات الزهور ومنتجات قديمة تذكرنا بلبنان أيام العز تحيط عادة بالمكان وطاولات المدعوين. وكذلك تلحظ عبارات مكتوبة على صناديق صغيرة أو علب معدنية تزود كل طاولة بواحد من معاني رمضان، فتؤلّف هذه العناصر مجتمعة المشهدية الجمالية لهذا النوع من المناسبات.
«لقد قطعنا شوطاً كبيراً في هذا الصدد، بحيث صرنا نتبع برنامجاً خاصاً بهذه الزينة»، تقول ريم وهاب التي تعمل في مجال الهندسة الداخلية وفي زينة رمضان. وتضيف في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «المشهدية بحدّ ذاتها تبعث إلى البهجة، وتولّد أجواء رمضانية دافئة نحتاجها في هذا الشهر من السنة. فهي تذكرنا بالمعاني الحقيقية لهذا الشهر الفضيل، كما تشعرنا بأننا نعيش في قلب المناسبة».
وتأخذ ريم على عاتقها تزيين موائد إفطار وسحور كثيرة، وتعلّق: «غالبية الأشخاص الذين يطلبون مني هذه المهمة يتركون لي حرية التعبير من خلال مجسمات وأشكال خشبية وبلاستيكية أنتقيها أو أصممها بنفسي، بعد أن أستوحيها من اسم المؤسسة الداعية. فأرسم الخريطة العامة للمكان، مع الأخذ بعين الاعتبار كيفية توزيع طاولات المدعوين عليها، وأنطلق بمهمتي على أكمل وجه». وتشير ريم وهاب إلى أن زينة مناسبة الإفطار تختلف إلى حدّ ما عن تلك الخاصة بالسحور؛ «عادة ما تجري حفلات الإفطار في صالات مقفلة، ما يحد من اعتماد لوحات رمضانية ضخمة توفرها لي بشكل أكبر الحفلات الخارجية، أي التي تقام في الهواء الطلق. ففي هذه الحالة أستطيع الركون إلى مساحات ديكور أكبر فأترجم أفكاري الفنية بشكل أفضل».
ناهدة اللبان، التي كانت مدعوة إلى حفل سحور يقام في نادي اليخوت (سان جورج) وسط بيروت، توقع تصاميم ديكوراته ريم وهاب تقول: «لقد لفتتني هذه القوارير الحديدية الملونة والمكتوب عليها (العطاء) و(المحبة) و(الخير) و(رمضان كريم) وغيرها الموزعة على الموائد. فهي إضافة إلى تصاميمها البسيطة والأنيقة في آن تحمل رسائل من وحي المناسبة، وتذكرنا بممارستها». أما نيفين عبد الملك، وهي مدعوة أخرى التقيناها في المجمع نفسه خلال إقامة حفل سحور لجمعية «طموح» الخيرية، فتعلق: «منذ اللحظة الأولى لدخولي المكان شعرت بفرحة هذا اللقاء. فالديكورات التي تلون المكان بشكل متناسق مع مشهدية البحر، زودتني بطاقة إيجابية ودفعتني للتأمل في هذا الشهر الكريم».
وتؤكد ريم وهاب أنها تلجأ مرات كثيرة إلى أدوات خشبية وزجاجية من باب إعادة تدويرها؛ «أزينها بشموع ملونة أو أكتب عليها عبارات من نسيج المناسبة، وأحياناً أغلفها بورق الجرائد أو بأقمشة ملونة، لتعود وتنبض بالحياة من جديد مع هذه المناسبة المحببة إلى قلوب اللبنانيين».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.