عرب و عجم

عرب و عجم

الأحد - 14 شهر رمضان 1440 هـ - 19 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14782]
> سعد الخراز، وزير الشؤون الاجتماعية بالكويت، شهد احتفالية يوم المرأة الكويتية التي أقيمت تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأكد الوزير أن الكويت تعهدت بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة العالمية الـ17. ومن بينها الهدف الخامس الخاص بتحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك إيماناً بأهمية دور المرأة والحرص على حماية حقوقها التي منحها لها الدستور ونظمتها القوانين والتشريعات الكويتية، مؤكداً أن اهتمام الكويت بالمرأة لم يقتصر عند حد الحقوق السياسية فقط، بل شملها اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، أشرف على جلسة عمل حول سبل تطوير آليات العمل في قطاع التراث، بحضور عدد من الإطارات والمديرين العامين بالإدارة العامة للتراث والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية. وأوصى الوزير، خلال الجلسة، بضرورة إحكام استراتيجية عمل مشتركة بين الإدارات الثلاث لمزيد دعم العمل المثمر في مجال التراث باعتباره جزءاً لا يتجزّأ من موروثنا الحضاري والتاريخي المشترك.
> عمر عامر، سفير جمهورية مصر العربية لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية، أقام مأدبة إفطار رمضانية في مقر السفارة المصرية بالعاصمة النمساوية فيينا، بحضور عدد من أبناء الجالية المصرية. وقال السفير إن «الجالية المصرية بالنمسا تحظى باحترام القيادة السياسية في مصر وكذلك تحظى باحترام الجانب النمساوي الذي يشيد بها، وهذا شيء يسعدني ويجعلني بصفتي سفير جمهورية مصر العربية لدى النمسا فخور بكم، وهذا بمثابة حافز لكى نعمل مع بعض أكثر».
> مكبولة بنت لمام ولد برديد، وزيرة التهذيب الوطني والتكوين المهني بموريتانيا، استقبلت بمكتبها في نواكشوط، سايمون بويدن، سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى موريتانيا. واستعرضت وزيرة التهذيب الوطني خلال الاجتماع علاقات التعاون القائم بين البلدين، خاصة في مجالات تدخل الوزارة. جرى اللقاء بحضور الأمينة العامة للوزارة ومديرة البرمجة والاستراتيجيات والتعاون.
> أسد قيصر، رئيس البرلمان الباكستاني، استقبل حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات لدى باكستان، بمقر الجمعية الوطنية في إسلام آباد، وأكد قيصر أن العلاقات الباكستانية - الإماراتية تمثل نموذجاً للعلاقات الثنائية المتطورة ترتكز على أسس ثابتة، وهناك إدراك متبادل بين قيادتي الدولتين على تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.
> بريميسلاو نيسيولوفسكي، سفير بولندا لدى لبنان، زار غرفة التجارة في صيدا والجنوب، في إطار تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين لبنان وبولندا. وكان في استقباله في مقر الغرفة رئيسها محمد صالح. وبحث نيسيولوفسكي، خلال الزيارة، سبل رفع مستوى التعاون بين أصحاب القطاعات المنتجة ورجال الأعمال في الجنوب اللبناني ونظرائهم في بولندا، فضلاً عن تطوير التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، ناقش على هامش مشاركته بالمؤتمر الدولي الذي تنظمه وزارة التعليم بالصين «الذكاء الاصطناعي والتعليم»، مع وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، وان قانغ، آليات التعاون العلمي بين البلدين، وأكد عبد الغفار على تميز العلاقات التي تربط البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، عبر العديد من اتفاقيات التعاون الناجحة، مشيراً إلى تطلع مصر لتطوير التعاون مع الصين، خاصة في المجالات التكنولوجية الحديثة، ومنها الذكاء الاصطناعي.
> الدكتور محمد أبو رمان، وزير الثقافة ووزير الشباب الأردني، حضر حفل المنشد المصري محمد طارق في المركز الثقافي الملكي ضمن «أمسيات رمضان الصوفية»، التي تقيمها وزارة الثقافة ضمن برنامجها الثقافي خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام. واشتمل الحفل على باقة منوعة من الأناشيد والابتهالات الدينية القديمة والتراثية، إضافة إلى الأناشيد من ألبوماته.
> محمود خليفة، سفير فلسطين لدى بولندا، بحث مع عميد قسم العلوم الاجتماعية في جامعة فروتسواف، البروفسور روبرت فيشنيفسكي، سبل التعاون المشترك لتنظيم محاضرات وندوات للطلبة. وقال البروفسور فيشنيفسكي إن قسم العلاقات الدولية على استعداد لتنظيم محاضرات وندوات مشتركة حول قضايا المنطقة لطلبة العلاقات الدولية. من جهته، أكد خليفة عراقة القطاع الأكاديمي في بولندا الذي تخرج في جامعاته العديد من الطلبة من مختلف دول العالم بما فيها فلسطين التي تزخر بالخبرات.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة