الجنيه المصري يواصل ارتفاعه أمام الدولار

الجنيه المصري يواصل ارتفاعه أمام الدولار

الخميس - 11 شهر رمضان 1440 هـ - 16 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14779]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
واصل سعر صرف الدولار تراجعه في نهاية التعاملات، أمس (الأربعاء)، إلى ما دون حاجز 17 جنيهاً، وبذلك يستمر مسلسل تراجعه أمام الجنيه المصري، حيث فقد أكثر من 84 قرشاً منذ بداية العام الحالي، مدعوماً بزيادة التدفقات النقدية الواردة من مصادر متعددة كتحويلات العاملين بالخارج، وزيادة التدفقات السياحية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، عن مسؤول بالبنك الأهلي المصري قوله: إن هناك عوامل كثيرة عززت من قوة العملة المحلية، مثل زيادة التدفقات النقدية للعملة الأجنبية إلى البلاد، حيث حققت 24.7 مليار دولار منذ بداية العام الحالي، وذلك وفقاً لبيانات المركزي.
وأكد المسؤول البنكي على ثقة المؤسسات الاقتصادية ووكالات الائتمان، وكذلك صندوق النقد الدولي في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.
من جانبه، قال الخبير المصرفي محمد بدرة: إن زيادة العملة الأجنبية الواردة من الخارج، سواء من تحويلات العاملين بالخارج أو زيادة التدفقات السياحية، بالإضافة إلى قلة الواردات من الغاز، وذلك بعد اكتشاف حقل ظهر، لافتاً إلى أنه كان يتم استيراد الغاز بمبالغ ضخمة والآن يتم تصدير الغاز للخارج؛ مما عمل وفرة في العملة الأجنبية.
ويتحدد سعر الصرف في البنوك المصرية وفقا لآلية العرض والطلب، التي بدأت مع تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، فكلما زاد المعروض من العملة الأجنبية (الدولار) وتراجع الطلب عليه انخفض معه سعر الدولار.
وطبقاً لآخر تحديث، تراجع سعر الدولار في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر والبنك العربي الأفريقي قرشين ليسجل 17.1 جنيه للشراء، 17.10 جنيه للبيع. وتراجع معدل البطالة في مصر خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 8.1 في المائة، مستكملاً مسيرة انخفاضه خلال الفترة الأخيرة.
وكان مستوى البطالة في الربع الرابع من العام الماضي عند 8.9 في المائة، بينما كان فوق مستوى 10 في المائة في الربع الأول من العام الماضي، عند 10.6 في المائة.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان، أمس: إن أعداد المتعطلين بلغت في الربع الأول 2.2 مليون متعطل، منخفضة 224 ألف متعطل عن الربع الرابع من 2018 و827 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق.
وتراجعت البطالة بين النساء من 19.6 في المائة في الربع الرابع من 2018 إلى 18.9 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، بينما انخفضت بين الذكور من 6.4 إلى 5.7 في المائة.
وقال الجهاز، إن 67.4 في المائة من إجمالي المتعطلين في الربع الأول كانوا من الفئة العمرية بين 15 – 29 سنة مقابل 78.7 في المائة في الربع السابق.
مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة