تزايد شعبية تحالف ميركل في ألمانيا

تزايد شعبية تحالف ميركل في ألمانيا

السبت - 6 شهر رمضان 1440 هـ - 11 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14774]
برلين: «الشرق الأوسط»
ارتفعت شعبية «التحالف المسيحي الألماني»، الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل، في أحدث استطلاع للرأي لقياس شعبية الأحزاب في البلاد.
وأظهر الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه أمس الجمعة، أن «التحالف المسيحي» حصل على تأييد 30 في المائة من الألمان، بزيادة قدرها نقطتان مئويتان مقارنة باستطلاع مماثل أُجري قبل أسبوع. وفي المقابل، تراجعت شعبية «الحزب الاشتراكي الديمقراطي»، الشريك في الائتلاف الحاكم، بمقدار نقطة مئوية لتصل إلى 16 في المائة. واستقرت شعبية حزب «الخضر» عند 20 في المائة، ليحل بذلك في المرتبة الثانية.
وحسب الاستطلاع، حصل حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني الشعبوي على 14 في المائة، أي بزيادة قدرها نقطة مئوية، بينما حصل «الحزب الديمقراطي الحر» على 7 في المائة بتراجع قدره نقطة مئوية، كما تراجع بالمقدار نفسه حزب «اليسار»، ليحصل على 8 في المائة.
ووفقاً للاستطلاع، لا تزال المستشارة أنجيلا ميركل أكثر الساسة شعبية في ألمانيا، إذ حلت في المرتبة الأولى بين أهم عشرة ساسة في ألمانيا. وحل في المرتبة الثانية زعيم حزب «الخضر» روبرت هابيك، فيما جاء في المرتبة الثالثة وزيرا الخارجية هايكو ماس والمالية أولاف شولتس (كلاهما الحزب الاشتراكي الديمقراطي). وجاءت زعيمة «الحزب المسيحي الديمقراطي» أنيغريت كرامب - كارنباور في المرتبة الخامسة.
على صعيد آخر، نأت ميركل بنفسها عن مطالب بتغيير النشيد الوطني للبلاد. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، إن «المستشارة تجد نشيدنا الوطني جميلاً للغاية، سواء بالنسبة لموسيقاه أو نصه». وكان رئيس حكومة ولاية تورينغن، الواقعة شرق ألمانيا، بودو راميلوف، دعا مؤخراً إلى وضع نشيد وطني جديد، مبرراً ذلك بأن كثيراً من سكان شرق ألمانيا لا يغنون النشيد. يذكر أن ميركل نشأت في ألمانيا الشرقية سابقاً. والنشيد الوطني لألمانيا هو المقطع الثالث من قصيدة «أغنية الألمان» للشاعر الألماني أوغوست هاينريش هوفمان فون فالرسليبن. ويبدأ المقطع بعبارة «وحدة وحق وحرية».
المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة