عرب وعجم

> الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، استقبل ميكيلي سيرفون دورسو، سفير مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى الرياض، الذي قدم التهنئة للأمير سلطان بمناسبة توليه الإشراف على قطاع الفضاء، مشيداً بالدور الذي قام به الأمير سلطان خلال إشرافه على قطاع السياحة والتراث الوطني في السعودية، وإسهامه في تأسيس جهاز حكومي بات يُعرف بأنه نموذج في التميز الإداري.
> الدكتور يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، بتوجيه منه يشارك وفد من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في حفل الإفطار الرمضاني الذي سيقيمه رئيس وزراء كمبوديا هون سين، اليوم (الثلاثاء)، بحضور 4500 شخص بمشاركة واسعة من الجالية المسلمة في كمبوديا. وسيحضر الحفل الرمضاني ممثلون عن المنظمات غير الحكومية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي، وتهدف المناسبة إلى تعزيز قيم التعايش الديني الذي يمتاز به المجتمع الكمبودي.
> دومينيكو بيلاتو، سفير إيطاليا بالمنامة، استقبله الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير الكهرباء والماء بالبحرين، حيث رحب بالسفير الإيطالي، مشيداً بما يربط البلدين الصديقين من علاقات وطيدة متميزة يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات. واستعرض الوزير أبرز المشاريع الحالية والمستقبلية والفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الإيطالية المتخصصة للمساهمة بتلك المشاريع.
> دوشانكا يكنيتش، سفيرة جمهورية مونتينيغرو المعينة لدى أبوظبي، سلّمت نسخة من أوراق اعتمادها إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وأعربت السفيرة عن سعادتها بتمثيل بلادها لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. فيما تمنى المزروعي للسفيرة التوفيق في أداء مهام عملها بما يعزز علاقات التعاون الوثيقة.
> عاطف أبو سيف، وزير الثقافة الفلسطيني، التقى ممثلي اتحاد الناشرين الفلسطينيين. وأكد أن الوزارة جاهزة لتقديم الدعم الكامل للاتحاد للارتقاء بمنظومة عمل حقيقية ومشتركة تسعى لتنظيم العمل بين صفوف المثقفين، مضيفاً أن لدور النشر مهمة وطنية يجب أن تقدمها لمنتجي الثقافة، ودورهم البارز والمهم يكمن في تشجيع المبدعين والمبدعات في فلسطين والشتات».
> سيان أورجان، سفير آيرلندا بالقاهرة، بحث مع الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة بمصر، أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي. وأشاد السفير بنتائج الزيارة السابقة لوزير التجارة والتوظيف والأعمال الآيرلندي لمصر برفقة وفد من رجال الأعمال الآيرلنديين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لتعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الإنتاج الحيواني، وتم تأكيد أن عام 2019 سيشهد أولى ثمرات هذا التعاون الذي سيستمر خلال الأعوام التالية.
> عدنان بن محمود بوسطجي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيجيريا، شارك في الحفل الذي أقامته الحكومة المحلية لولاية كوجي النيجيرية بمناسبة إطلاق النسخة الأولى من ترجمة معاني القرآن الكريم بلغة (الإغبيرا) التي ينطق بها أكثر من ثلاثة ملايين نيجيري. وأوضح السفير، في كلمته، أن السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، تُولي القرآن الكريم اهتماماً بالغاً وذلك في إطار خدمة الإسلام والمسلمين الذي دأبت عليه المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله.
> الدكتور محمد أحمد الجابر، سفير الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، بحث مع داريغا نزاربايفا، رئيسة مجلس الشيوخ الكازاخي، سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين خصوصاً على المستوى البرلماني. وأشادت رئيسة مجلس الشيوخ، خلال اللقاء، بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين.
> الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أهدى جامعة ليفربول البريطانية، مجموعة من الإصدارات المتخصصة في مجال الفكر الإسلامي، وذلك على هامش زيارته للندن. وأكد أهمية نشر الفكر الإسلامي المستنير، ومواجهة التطرف والإرهاب الذي يسيء إلى الإسلام، لافتاً إلى ضرورة تشجيع حوار الثقافات المبني على المعرفة والاحترام المتبادل. من جانبه، قال الدكتور يزيد سعيد أستاذ الدراسات الإسلامية، وممثل رئيس جامعة «ليفربول هوب»، إن الجامعة تعد هذا الإهداء خطوة مهمة على طريق التعاون مع مكتبة الإسكندرية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…