موجز أخبار

موجز أخبار

السبت - 28 شعبان 1440 هـ - 04 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14767]
الإعصار «فاني» يجتاح شرق الهند وبنغلاديش تستعد بأوامر إجلاء
داكا (بنغلاديش) - «الشرق الأوسط»: اجتاح إعصار شرق الهند أمس (الجمعة)، ليلحق أضراراً بالمنازل في بلدة بوري السياحية ويصيب نحو 160 شخصاً بعد نقل مليون شخص إلى ملاجئ من الأعاصير. واقتلع الإعصار «فاني» الأشجار وخطوط الكهرباء والاتصالات، ويعتبر أقوى إعصار يضرب الهند منذ 5 سنوات، ليضرب ساحل ولاية أوديشا الشرقية. وأمرت بنغلاديش، التي تقع في مسار العاصفة، بإجلاء 2.1 مليون شخص قبل وصولها المتوقع اليوم (السبت). وذكر وزير الدولة لإدارة الكوارث في بنغلاديش إنعام الرحمن، أن 56 ألف متطوع يسابقون الزمن لنقل الملايين خارج مسار العاصفة. وذكرت إدارة الأرصاد الجوية الحكومية بالهند أن الإعصار الذي ظل أياماً يحشد قوته فوق شمال خليج البنغال، ضرب ساحل ولاية أوديشا صباحاً. وقال بيشنوبادا سيثي المفوض الخاص بشؤون الإغاثة في أوديشا لـ«رويترز»: «الأضرار في بوري هائلة وتعطلت إمدادات الكهرباء وخطوط الهاتف». وقدرت هيئة «تروبيكال ستورم ريسك» لرصد الأعاصير شدة الإعصار بأنها من الدرجة الرابعة على مقياس من 5 درجات، غير أن إدارة الأرصاد الجوية الحكومية ذكرت أن قوة الإعصار آخذة في التناقص.

نواز شريف يعود للسجن بعد رفض التماس لتمديد الإفراج عنه بكفالة
إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: رفضت المحكمة العليا في باكستان، أمس الجمعة، التماساً تقدم به رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف، لتمديد فترة الإفراج المؤقت عنه بكفالة لستة أسابيع، قبل انقضائها يوم الثلاثاء المقبل. وقال مسؤولون إن شريف، الذي يقضي عقوبة بالسجن سبع سنوات بعد إدانته في قضايا فساد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي أمام محكمة مكافحة الكسب غير المشروع، من المقرر أن يعود للسجن في مدينة لاهور شرق البلاد يوم الثلاثاء المقبل.
ومنحت المحكمة العليا في باكستان شريف في مارس (آذار) الماضي، إفراجاً مؤقتاً بكفالة لمدة 6 أسابيع للسماح له بالعلاج من أمراض القلب والسكرى.
ويشكك الكثير من الخبراء القانونيين والسياسيين في الطريقة التي أجريت بها محاكمة شريف، حيث يعتقد معظمهم أن جيش باكستان القوي ربما تواطأ مع القضاء لتهميش الزعيم الشعبي. ويشتهر شريف بتأييد سيادة الحكم المدني في دولة خضعت لحكم جنرالات الجيش لعقود من الزمن، وتتسم علاقاته مع الجيش والقضاء بالجفاء.

المجر تحرم من الطعام مهاجرين ينتظرون الترحيل
جنيف - «الشرق الأوسط»: قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، إن المجر تتعمد حرمان طالبي اللجوء الذين ترفض طلبات لجوئهم من الطعام أثناء انتظارهم للترحيل، في انتهاك للقانون الدولي، داعياً السلطات المجرية للكف عن هذه الممارسات.
وقالت رافينا شامداساني، المتحدثة باسم المكتب، في إفادة صحافية، وفقاً للتقارير، «حرمت السلطات المجرية منذ أغسطس (آب) 2018 ما لا يقل عن 21 مهاجراً ينتظرون الترحيل من الطعام... وبعضهم لفترة وصلت إلى خمسة أيام».
الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة