عرب وعجم

> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل بمقر المجلس بالرياض، رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية بوركينا فاسو الحسن بالا سكاندي، والوفد المرافق له ضمن زيارته الحالية التي يقوم بها إلى المملكة. ورحب رئيس مجلس الشورى برئيس وأعضاء وفد الجمعية الوطنية، مؤكداً على أهمية تبادل الزيارات الثنائية التي من شأنها تخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى تعزيز التعاون البرلماني المشترك بين البلدين.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية بتونس، وقع اتفاقية شراكة مع جمعية بنك تونس العربي الدولي للشباب تتمثل في تمكين 30 طالبا تونسيا دراسة ماجستير مهني في الإدارة والسياسات الثقافية، بالشراكة مع جامعة باريس دوفين. وأوضح الوزير أن هذه الاتفاقية تهدف إلى ضبط صيغ وبرامج التعاون بين الوزارة والجمعية بقصد إنجاز مشاريع ثقافية مشتركة تندرج في إطار برامج وتوجهات الطرفين، وترمي خاصة إلى تشجيع المبدعين الشبّان الحاملين لمشاريع ثقافيّة وفنيّة مبتكرة ومتجدّدة.
> فهد سعيد محمد الرقباني، سفير الإمارات لدى كندا، نظم وسلطان علي الحربي، القنصل العام للدولة في تورونتو، ومحمد الشامسي، القائم بأعمال الملحق الثقافي في أوتاوا، حفل عشاء في مقر سكن القنصل العام للدولة في تورونتو، على شرف الطلاب الإماراتيين المبتعثين الدارسين في المؤسسات التعليمية في كندا من جميع المراحل التعليمية. وأكدوا حرصهم على متابعة أمور الطلبة وإنجازاتهم ومناقشتهم وتبادل الآراء فيما يخدم مسيرتهم التعليمية التي تعتبر من أهم أعمدة الاستثمار في شباب الوطن.
> الدكتور عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، هنأ جميع العاملين في الإعلام العراقي وكافة القنوات التلفزيونية بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لافتتاح أول محطة تلفزيون في العراق والعالم العربي. وقال الوزير: «بدورنا كوزارة للثقافة فإننا لن ندخر جهدا من شأنه الإسهام في تطوير هذه المؤسسة العريقة على المستويين المهني والتقني والعمل على صيانة استقلالية الإعلام العراقي عبر القوانين والتشريعات التي تدعمه وتحفظ حقوق العاملين فيه».
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، استقبل الدكتور عبد العزيز صويلح، حيث أهداه نسخة من كتابه «حضارة دلمون». وأكد الصالح أن النتاجات الثقافية للكتاب والمثقفين البحرينيين، محل تقدير وإشادة من الجميع، مثمناً كل الجهود المبذولة في مجالات الإبداع الفكري والأدبي والبحث العلمي، فضلاً عن الدراسات التاريخية القيمة التي تؤرخ لحقب تاريخية مهمة وتبين عمق الحضارة البحرينية، مشيداً بالجهود الكبيرة والعطاءات المتواصلة التي يبذلها مؤلف الكتاب في إنتاجاته الفكرية والثقافية المتنوعة.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية، استقبل دومينيكو بيلاتو، سفير إيطاليا بالمنامة. واستعرض الرميحي مع السفير الإيطالي العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، مؤكداً حرص البحرين على دعم هذه العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون والتنسيق المشترك لما فيه خير وصالح البلدين وشعبيهما الصديقين. فيما أكد السفير حرص حكومة بلاده على تعزيز علاقات التعاون الثنائي وتطويرها على كافة الأصعدة.
> الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي بمصر، افتتحت برفقة راهول كولشيرشت سفير الهند بالقاهرة، ورشة لإنتاج الأطراف الصناعية بمحافظة أسيوط لخدمة أبناء الصعيد بالتعاون مع الجمعية الهندية (BMVSS) وجمعية الأسر المنتجة للتأهيل والتدريب وتنمية المجتمع والتابعة للوزارة.
> ميكيلي شرفوني دورسو، سفير الاتحاد الأوروبي بالسعودية، أقام بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعتمدين بالمملكة، الاحتفال باليوم الأوروبي في قصر الثقافة بالحي الدبلوماسي. وأشار السفير إلى أهمية هذا اليوم بالنسبة للأوروبيين ولما تمتلكه الثقافة الأوروبية من جوانب مؤثرة وتاريخية، إلى جانب علاقة الأوروبيين بالجزيرة العربية منذ القدم، لا سيما الدور الإيجابي الذي تعمل عليه السعودية إلى جانب جميع أعضاء دول الاتحاد في التعاون في كل الجوانب.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…