كل ما يحتاجه الصحافي لإنتاج تقرير بالهاتف الذكي

من الإضافات الأخرى للهاتف لتحسين جودة التّصوير «مُثبِّت للهاتف» لكي يعفيك من مهمة حمله
من الإضافات الأخرى للهاتف لتحسين جودة التّصوير «مُثبِّت للهاتف» لكي يعفيك من مهمة حمله
TT

كل ما يحتاجه الصحافي لإنتاج تقرير بالهاتف الذكي

من الإضافات الأخرى للهاتف لتحسين جودة التّصوير «مُثبِّت للهاتف» لكي يعفيك من مهمة حمله
من الإضافات الأخرى للهاتف لتحسين جودة التّصوير «مُثبِّت للهاتف» لكي يعفيك من مهمة حمله

مع تطوير الهواتف الذكية متاجر تطبيقاتها، تحولت تلك الأجهزة إلى أدوات إعلامية متكاملة، تخدم الصحافي الشامل. «صحافة الموبايل» باتت ظاهرة لا تقلّ شأناً عن مجالات الصحافة الأخرى، فبمستطاع المراسل اليوم إعداد تقرير مصوّر متكامل، ومن ثمّ «منتجته» ونشره، أو إرساله إلى قناة يعمل بها، من دون الاعتماد على مصوّر أو منتج. كل ما يحتاج إليه هو هاتف ذكي... ومهارات مطروحة في المقال.
من أهم هذه الأمثلة فيلم «أنساين» الذي عمل المخرج الشهير ستيفن سودربيرغ عليه. صوّر الفيلم بالكامل بعدسة كاميرا الهاتف الذكي، وضاهت جودته الإنتاجات الهوليوودية.
ينصح مارك إيغان، الصّحافي والخبير التقني البريطاني، بوضع إعدادات الهاتف على «إعداد الطيران» (Airplane Mode) عند التصوير كي لا تشوش المكالمات والرسائل عليه، كما يشدّد على أهمية تصوير الفيديو عرضياً، إن كان الغرض نشره على شاشة التلفزيون أو «يوتيوب»، وفقاً لما أفاده في ورشة عمل، حضرتها «الشرق الأوسط» على هامش منتدى الشّارقة الدُّولي للاتصال الحكومي، الشهر الماضي.
وفيما يلي نصائح أخرى كشفها إيغان، أثناء ورشة العمل:
> تأكد أنّ إعدادات الكاميرا ملائمة لإضاءة الغرفة، قبل البدء بالتصوير، لكي لا يكون الفيديو الملتقط داكناً. وتجنب تصوير الأشخاص، وخلفهم الشباك، لأن الصورة ستكون معتمة، الأفضل هنا التصوير في الخارج. لذا ينصح بالوقوف بشكل معاكس للشمس، أي أن تبقى أشعتها وراءك، كي لا يصبح الضوء ساطعاً أو يعكس ظلاً، وكذلك يُنصح بتجنب التصوير ليلاً، كي لا تكون الصورة مظلمة.
> الهواتف الذكية الحديثة مزودة بكاميرات عالية الدقة، توفر صورة ذات جودة «Full HD»، الخيار الأفضل لشاشة التلفزيون، لكن سيكون حجم الفيديو كبيراً وسيصعب إرساله وتحميله، لذا قد يفضل الاكتفاء بجودة «720p» أحياناً.
> احرص على أن ترفع الهاتف، ليكون على نفس طول الشّخص، ليستطيع النظر مباشرة إلى العدسة، وحاول أن تكون عيناه ضمن ثلثي الشاشة.
> لزيادة جودة الصوت، استخدم الميكروفون الموجود بسماعات الأذن الخاصة بالهاتف، أو بإمكانك شراء ميكروفون منفصل بسعر زهيد وشبّكه بالهاتف. هناك بعض الميكروفونات اللاسلكية التي يمكن أن تصلها بالهاتف عن طريق «بلوتوث». في حال كان هنالك ضجيج أو ريح «عند التصوير في الخارج» بالإمكان وضع منديل على الميكروفون.
> من الإضافات الأخرى للهاتف لتحسين جودة التصوير، عدسات إضافية، ومثبت للهاتف «Tripod» أو «Gimbal Stabiliser» لكي يعفيك من مهمة حمل الهاتف خلال التصوير.
> تطبيقات تساند في مرحلة التصوير؛ Filmic Pro، ProShot، Mavis، Cinema FV5. Open Camera
> بعد الانتهاء من التصوير، بالإمكان نقل المقاطع على «Flash disk» خاص بالهاتف الذكي، ومن ثمّ تُنقل إلى الكومبيوتر، لتبدأ مرحلة المونتاج. لكن تطبيقات الهواتف الذكية أثبتت مؤخراً جدارتها في هذا العالم، وأصبح بالإمكان المونتاج مباشرة على الهاتف.
> تطبيقات للمونتاج على الهاتف؛ iMovie، Luma Fusion، Power Director، Kinemaster، VLOGIT، CUTE CUT، INSHOT، Adobe Premier Rush
تمتلك صحافة الموبايل إمكانية وضع التقارير الإخبارية في أيدي المجتمعات الصغيرة، وتسهيل عملية تبادل المعلومات بين المستخدمين، نتيجة سهولة استخدام الهواتف الجوالة، مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية، إلّا أنّ التطورات الأخيرة في جودة المحتوى المنتج، تجعلها منافسة في إعداد المحتوى للشّاشة الصّغيرة والكبيرة. وعلى غرف أخبار القنوات التلفزيونية ركوب الموجة من الآن وتدريب طواقمها على هذا النوع من الإنتاج، لأنّ الجيل الجديد الذي سيتخرّج وسيتوظف في تلك الغرف سيكون على دراية بهذه التقنيات، وسيوظفها في حياته اليومية، ومن المتوقع أن يبدع بها في حياته المهنية.


مقالات ذات صلة

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

آسيا خلال احتجاج نظمته حركة «طالبان» في أفغانستان (رويترز - أرشيفية)

إحصاء 336 اعتداءً ضد الصحافيين في 3 سنوات من حكم «طالبان» في أفغانستان

أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بأنها سجّلت 336 اعتداءً على صحافيين وعاملين في وسائل إعلام منذ عودة «طالبان» لحكم أفغانستان في أغسطس 2021.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شمال افريقيا مبنى التلفزيون المصري في ماسبيرو (الهيئة الوطنية للإعلام)

تشكيلة جديدة للهيئات الإعلامية بمصر وسط ترقب لتغييرات

استقبلت الأوساط الإعلامية والصحافية المصرية، التشكيلة الجديدة للهيئات المنظمة لعملهم، آملين في أن تحمل معها تغييرات إيجابية.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
المشرق العربي المسؤول الإعلامي في «حزب الله» محمد عفيف خلال مؤتمر صحافي بالضاحية الجنوبية لبيروت (أ.ف.ب) play-circle 00:40

محمد عفيف... صوت «حزب الله» وحائك سياسته الإعلامية

باغتيال مسؤول العلاقات الإعلامية في «حزب الله» محمد عفيف تكون إسرائيل انتقلت من اغتيال القادة العسكريين في الحزب إلى المسؤولين والقياديين السياسيين والإعلاميين.

بولا أسطيح (بيروت)
يوميات الشرق «SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر مهرجان «أثر» للإبداع بـ6 جوائز مرموقة

حصدت «SRMG Labs»، ذراع الابتكار في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، 6 جوائز مرموقة عن جميع الفئات التي رُشّحت لها في مهرجان «أثر» للإبداع.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تضم المنطقة المتكاملة 7 مباني استوديوهات على مساحة 10.500 متر مربع (تصوير: تركي العقيلي)

الرياض تحتضن أكبر وأحدث استوديوهات الإنتاج في الشرق الأوسط

بحضور نخبة من فناني ومنتجي العالم العربي، افتتحت الاستوديوهات التي بنيت في فترة قياسية قصيرة تقدر بـ120 يوماً، كواحدة من أكبر وأحدث الاستوديوهات للإنتاج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
TT

السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو 2030»

الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)
الموضوع العام الذي سينعقد «إكسبو الرياض 2030» على ضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030)

قبل عام بالتمام والكمال، فازت الرياض، بتفوق، بتنظيم المعرض الدولي لعام 2030 وسط حالة من البهجة والسرور في الداخل والخارج ووسط حضور إعلامي استثنائي، نادراً ما شهد مثله المكتب العالمي للمعارض الذي استعاض بهذه المناسبة عن مكاتبه الباريسية الضيقة بقصر المؤتمرات في مدين «إيسي ليه مولينو» الواقعة على المدخل الغربي الجنوبي للعاصمة الفرنسية.

والثلاثاء، كان المكتب على موعد مع جمعيته العمومية الـ175، والاجتماع السنوي الذي ضم ممثلين عن أعضائه الـ184 لم يكن للإعلان عن فوز دولة جديدة بأي من المعارض بأنواعها الأربعة التي ينظمها المكتب الدولي، بل كان الغرض الأول منه الاستماع لوفد اليابان ليعرض التقدم الذي تحقق على درب تنظيم المعرض الدولي المقبل في مدينة أوزاكا ما بين 13 أبريل (نيسان) و13 أكتوبر (تشرين الأول) 2025. من هنا، كان الحضور الكاسح لوسائل الإعلام اليابانية والوفد الرسمي الكبير الذي جاء لفرنسا بهذه المناسبة. ولم يكتف الوفد الياباني بالكلمات التفصيلية بل قرن ذلك بثلة من أفلام الفيديو التي تشرح طموحات أوزاكا.

عبد العزيز الغنام المدير العام لإكسبو الرياض 2030 متحدثاً في الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض (الشرق الأوسط)

بيد أن الجمعية العمومية كانت أيضاً على موعد مع وفد المملكة السعودية ليعرض خططه والخطوات التنظيمية التي اجتازتها الرياض التي ما زال أمامها خمسة أعوام قبل الاستحقاق الكبير.

ووقعت المهمة على عاتق عبد العزيز الغنام، المدير العام لـ«إكسبو الرياض 2030» ليلقي كلمة ركز من خلالها على التوجهات الثلاثة الرئيسية التي تعمل الهيئة على تحقيق تقدم بشأنها، تاركاً التفاصيل لمتكلمين جاءوا بعده إلى المنصة. وفي المقام الأول، أشار الغنام إلى أن مدينة الرياض «أطلقت برنامجاً محدداً لتهيئة المدينة، وذلك من خلال دراسة أفضل الممارسات التي اتبعتها الجهات التي استضافت معارض إكسبو في السابق، وحددت المجالات الرئيسية للاستعداد للحدث الكبير». وأضاف الغنام: «أطلقنا، إضافة إلى ما سبق، دراسة لتقييم قدرة الرياض على المدى الطويل في عام 2030 والقيام بالاستثمارات اللازمة». وفي المقام الثاني، أفاد الغنام بأن المملكة «على المسار الصحيح لتقديم ملف التسجيل (للمكتب) لمراجعته بحلول أوائل عام 2025». وزاد: «نحن، في الوقت نفسه، نحرز تقدماً سريعاً حتى نكون جاهزين لتوقيع اتفاقية المقر بمجرد تسجيل إكسبو رسمياً». وأخيراً، وفي المقام الثالث، أشار الغنام إلى تطورات عمل الهيئة المنظمة: «بناءً على ملاحظاتكم ومساهمات كبار الخبراء، قمنا بتنقيح وتحسين موضوعنا العام ومواضيعه الفرعية ومخططنا الرئيسي وشعار إكسبو 2030 الرياض». واختتم كلمته بالقول إن «إكسبو الرياض 2030 ملك لنا جميعاً ونحن ملتزمون بتعميق شراكتنا معكم في كل خطوة على الطريق، بينما نواصل هذه الرحلة الرائعة معاً».

وكانت الكلمة الثانية لغيدا الشبل، من الهيئة المنظمة للمعرض، التي ركزت كلمتها على ما حققته الهيئة «لكسب ثقة المكتب ومواصلة الجهود لتقديم معرض غير مسبوق». وفي كلمتها، تناولت الشبل ثلاث نقاط؛ أولاها هيكلة حوكمة إكسبو. وفي هذا السياق، أشارت الشبل إلى أن «اللجنة العليا لإكسبو ستعمل، على أعلى مستوى، برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء على ضمان استمرار إكسبو بوصفه أولوية وطنية وقصوى للمملكة».

وأضافت: «ستتولى شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية. وأخيراً، سيواصل المفوض العام لإكسبو 2030 تنسيقه الوثيق مع المكتب الدولي للمعارض، وسيمثل حكومة المملكة في جميع الأمور المتعلقة بإكسبو». وأشارت أيضاً إلى أن شركة تطوير إكسبو الرياض، التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، «ستتولى الإشراف على جميع مراحل إكسبو 2030 الرياض من أجل مواءمة الأهداف الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية».

كذلك، فصلت الشبل الموضوع العام الذي سينعقد المعرض على ضوئه والذي يحمل رؤية المملكة، وهو «تخيل الغدّ» الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة مواضيع فرعية، وهي موضوع «تقنيات التغيير» وكيف يمكن للابتكار والإنجازات العلمية أن تحدث تغييراً إيجابياً. والموضوع الثاني عنوانه «حلول مستدامة» والمقصود بذلك الأساليب المبتكرة للعمل المناخي والتنمية المستدامة وتجديد النظام البيئي التي تدعم التقدم والإشراف البيئي.

فيما الموضوع الثالث محوره «الازدهار للجميع» بمعنى أن «التقدم الحقيقي تقدم شامل، ويعزز عالماً يكون فيه الازدهار واقعاً يتقاسمه الجميع». وأخيراً، أشارت الشبل إلى حضور الهيئة القوي في معرض أوزاكا وما ستقوم به في هذه المناسبة، كما وجهت الشكر للشريك الياباني لتعاونه. وأعقب ذلك فيلم فيديو قدمه مازن الفلاح يبين ما سيكون عليه المعرض المرتقب.