كيف ألهمت روايات «جيمس بوند» رجال المخابرات الأميركية؟

جون كيندي طلب استشارة مبتكر شخصية العميل البريطاني للتعامل مع فيدل كاسترو

دانيال كريغ في دور «جيمس بوند» (أرشيفية)
دانيال كريغ في دور «جيمس بوند» (أرشيفية)
TT

كيف ألهمت روايات «جيمس بوند» رجال المخابرات الأميركية؟

دانيال كريغ في دور «جيمس بوند» (أرشيفية)
دانيال كريغ في دور «جيمس بوند» (أرشيفية)

عاد العميل البريطاني الشهير «جميس بوند» للأضواء مجدداً، الأسبوع الماضي، مع الإعلان عن تفاصيل الفيلم رقم 25 في سلسلة الأفلام التي تتناول مغامراته.
ويقوم الممثل البريطاني دانيال كريغ بدور البطولة في الفيلم الجديد، وذلك للمرة الخامسة، وهو سادس ممثل يلعب دور العميل البريطاني، وسيؤدى رامي مالك الحائز  جائزة «الأوسكار» دور الشخصية الشريرة.
وتتمتع أفلام «جيمس بوند» الخيالية بشعبية كبيرة في شباك التذاكر، كما يمتد تأثيرها إلى عالم الواقع بشكل ربما لم يتوقعه البعض.
الصحافي الأميركي توماس ماير، قدم دليلاً على هذا التأثير في كتابه الصادر الشهر الحالي، الذي حمل عنوان «جواسيس المافيا... قصة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه) والعصابات وجون كيندي وكاسترو».
وكشف ماير في كتابه كيف ألهمت أفلام «جيمس بوند»، وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه)، بأفكار للتخلص من الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو.
ويقول ماير إن الرئيس الأميركي الراحل جون كيندي، ومدير مخابراته ألان دالاس، كانا شديدي الإعجاب بروايات «جيمس بوند».
وعبر كيندي عن ذلك صراحة في حوار له مع مجلة «لايف» الأميركية، وقال إن رواية جيمس بوند «من روسيا مع الحب»، من بين أكثر 10 كتب مفضلة لديه.
أما مدير المخابرات دالاس، فكان يحتفظ بالمجموعة الكاملة للروايات، وأحب الانطباع البطولي الذي تظهر به الاستخبارات الأميركية فيها، بل إنه اعترف بأن بعض زملائه من العاملين في الاستخبارات لم يتمكنوا من تفهم ولعه بتلك الروايات.
ويقول ستيفن كينزر، كاتب سيرة حياة دالاس، إن كيندي ودالاس أعجبا بروايات «جيمس بوند»، وكان الأمر أشبه بمشاهدة رجال العصابات لأفلام الجريمة ليعرفوا كيف يتصرفون.
وأشار ماير إلى أن زوجة الرئيس جون كيندي، جاكلين، أهدت دالاس، نسخة من رواية «من روسيا مع الحب».
ويذكر مؤلف الكتاب واقعة تؤكد أن «جيمس بوند» كان مصدر إلهام لـ«سي آي إيه»، حيث دعا كيندي مؤلف شخصية «جيمس بوند»، إيان فليمنج، في مارس (آذار) 1960، ليكون ضيف شرف لحفل عشاء خاص.
وذكر الصحافي الأميركي أن كيندي سأل مؤلف شخصية «جيمس بوند» عن أفضل طريقة للتخلص من «الطاغية» الشيوعي كاسترو، وأكد ماير أن كيندي استمتع بإجابة فليمنج، الذي اقترح أن تلجأ الاستخبارات إلى تخويف.
وأوضح فليمنج أن الاستخبارات يمكنها إطلاق صليب كبير في السماء لإيهام الكوبيين بأنه تحذير إلهي لهم بسبب زعيمهم الملحد، أو أن توزع منشورات تحذر من أن التجارب النووية التي ينفذها أصدقاء كاسترو السوفيات ستؤدي إلى الإصابة بالتسمم الإشعاعي أو العجز الجنسي وتساقط شعر الرجال الملتحين.
ووفقاً للمؤلف الأميركي، عندما علم دالاس بفحوى الحوار الذي دار بين كيندي وفليمنج، اتصل بالأخير، وقال تحدث معه عن تبني الاستخبارات الأميركية لأفكار تشبه روايات «جيمس بوند».
ويقول ماير إن دالاس وجه العاملين في الاستخبارات بأن يخترعوا أجهزة تجسس مثل التي تظهر في أفلام «جيمس بوند»، بل إنه طلب اختراع سم لقتل فيدل كاسترو، وكان يسألهم دائماً بعدما تعرض أفلام العميل البريطاني هل يمتلكون الأجهزة التي استخدمها، فإذا كانت الإجابة بلا، كان يسألهم متى يمكن أن يصنعوها.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.