رؤساء ودساتير... منذ 1956

رؤساء ودساتير... منذ 1956

السبت - 15 شعبان 1440 هـ - 20 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14753]
> جمال عبد الناصر:
في 24 يونيو 1956 انتخب جمال عبد الناصر رئيساً لمصر بالاستفتاء الشعبي وفقاً لدستور يناير 1956. وهو أول دستور لثورة 23 يوليو (تموز) 1952 التي أطاحت حكم الملكية، وأسست الجمهورية.
وبموجب التوجّهات القومية العربية لعبد الناصر، وإعلان قيام الوحدة بين مصر وسوريا، جاء دستور جديد في عام 1958، وهو ما عُرف بـ«دستور الوحدة». وبعد انهيار تجربة الوحدة بين القاهرة ودمشق، جاءت تجربة «دستور 1964 المؤقت».
> أنور السادات:
بعد وصول أنور السادات إلى سدة الحكم بموجب نيابته لناصر، ثم الاستفتاء على توليه الحكم، بدأ في تجربة «دستور»، والذي يُصنَّف أكثر الدساتير استمراراً، إذ ظل سارياً لنحو 40 عاماً، وإن أُجرِيَت عليه تعديلات مختلفة. وكانت المرة الأولى عندما طرح الرئيس السادات، في مايو (أيار) 1980، على المواطنين الاستفتاء على التعديل الدستوري، الذي جرى بموجبه إلغاء القيد على حظر ترشيحه لأكثر من فترتين رئاسيتين. ولقد حظي التعديل بموافقة بلغت 98 في المائة، غير أن اغتيال السادات في أكتوبر (تشرين الأول) 1981 حال دون خوضه استفتاء آخر.
> حسني مبارك:
استفاد الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي خلف السادات في منصب الرئاسة من التعديل، ما مكّنه من دخول استفتاءات متعددة للبقاء في السلطة. وعام 2005 أُجرِيَت تعديلات على «دستور 1971» لتنظيم اختيار رئيس الجمهورية بانتخابات مباشرة، وشمل ذلك تعديلات للمادة 76 التي أجريت على أثرها أول انتخابات رئاسية في مصر.
وعام 2007 أجري استفتاء ثانٍ على تعديلات شملت حذف الإشارات إلى النظام الاشتراكي للدولة، وغيرها من التعديلات المتعلّقة بانتخاب الرئيس.
> محمد مرسي:
استهل محمد مرسي توليه الرئاسة، بإصدار إعلان دستوري في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012 وخلّف عاصفة كبرى، إذ إنه منح نفسه صلاحيات غير مسبوقة، وحصّن قراراته ضد أحكام القضاء. ولكن سرعان ما نظّم الاستفتاء على دستور جديد في ديسمبر (كانون الأول) من العام ذاته.
عدلي منصور:
بعد إزاحة حكم تنظيم «الإخوان» في أعقاب «ثورة 30 يونيو»، أُجرِيَت تعديلات على الدستور. وقدّمت لجنة التعديل (الخمسين) 42 مادة مستحدثة، سلّمها رئيس اللجنة عمرو موسى، إلى رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور، حتى بات الأمر أشبه بدستور جديد، عُرف بـ«دستور 2014»، ونال موافقة نحو 20 مليون مصري.
عبد الفتاح السيسي:
يعد الاستفتاء الذي تجريه مصر، حاليا، هو الأول الذي يجري في عهد السيسي، لكن فترة توليه منصبه البارز وزيرا للدفاع شهدت إجراء استفتاءين؛ أولهما في عهد جماعة الإخوان، والثاني بعد الإطاحة بها. ولقد انتخب السيسي على أساس الدستور الحالي المعروف بـ«دستور 2014».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة