«أبيكورب» البترولية تحقق أرباحاً قياسية بقيمة 182.3 مليون دولار خلال 2018

قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية «أبيكورب» إنها حققت ارتفاعاً في صافي أرباحها في العام 2018 إلى 182.3 مليون دولار، بزيادة بنسبة 76 في المائة، مقارنة بصافي أرباح العام الماضي.
وأوضحت أن الأرباح تعد الأعلى في تاريخها، ويعود أحد أسبابها إلى مكاسب رأس المال بقيمة 86.7 مليون دولار، من خلال صفقة بيع حصتها الاستثمارية من أسهم الشركة الوطنية للخدمات البترولية، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، بالإضافة إلى النمو الملحوظ في صافي إيرادات الفوائد وتوزيعات الأرباح، بنسبة 67 في المائة، و51 في المائة على التوالي.
وأشارت «أبيكورب» أنه نتيجة لذلك قفز إجمالي الدخل للعام 2018 إلى نحو 252.7 مليون دولار، ما يعادل زيادة بنسبة 78 في المائة، مقارنة بنتائج العام 2017. وقال عابد السعدون رئيس مجلس الإدارة في «أبيكورب»: «حقّقت الشركة هذا العام أقوى أداء مالي في تاريخ الشركة حيث سجلت نمواً كبيراً في صافي الأرباح إلى 182.3 مليون دولار، وارتفعت قيمة إجمالي الأصول بنسبة 11 في المائة. كما نجحت (أبيكورب) في تحقيق نتائج مالية قوية، وتمكنت من تعزيز الأرباح وزيادة المكاسب المستدامة تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية للشركة وأهدافها.
وفي الوقت نفسه، رسّخت (أبيكورب) مكانتها الرائدة كبنك تنموي متعدد الأطراف داعم لقطاع الطاقة والاستدامة في العالم العربي».
كما ارتفعت قيمة الأصول بنسبة 11 في المائة، إلى 6.95 مليار دولار، بحلول 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى نمو محفظة تمويل الشركات التي وصلت قيمتها إلى 3.49 مليار دولار، وهو ما يشكل نحو 50 في المائة من الميزانية العمومية.
وأوضحت «أبيكورب» أن المحفظة تنوعت بشكل جيد لتشمل صناعات النفط والغاز وقطاع الطاقة بمفهومه الأوسع. وقد حققت الشركة تحسناً ملحوظاً في أداء محفظة القروض حيث انخفضت نسبة القروض المتعثرة ضمن المحفظة من 2.05 في المائة للعام 2017 إلى 0.34 في المائة للعام 2018.
من جهته، قال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لـ(أبيكورب): «إن النتائج السنوية التي أحرزناها هذا العام هي دليل واضح على الجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل بأكمله، وهي مؤشر قوي أيضاً يعكس نجاح استراتيجية (أبيكورب) الشاملة، والالتزام بإطار متين للحوكمة. ونتيجة لهذا، قفز إجمالي الدخل للعام 2018 إلى نحو 252.7 مليون دولار، ما يعادل زيادة بنسبة 78 في المائة، مقارنة بنتائج العام 2017. وتمكنا على مدار العام من تحقيق كفاءات تشغيلية كبيرة، بصفة خاصة في أداء محفظتي الاستثمار والتمويل».
أما على صعيد التمويل، فقد أنجزت (أبيكورب) 5 صفقات تمويل متوسطة الأجل، بقيمة إجمالية بلغت 1.3 مليار دولار من الأسواق الدولية، ووسّعت قاعدة مستثمريها، مسجلة إقبالاً لافتاً من قبل المستثمرين في أسواق الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والصين. وقد تمت هذه الصفقات من خلال كثير من طرق الإقراض، بما في ذلك سندات «ديم سوم» بالأسواق الآسيوية وبرامج الصكوك العامة RegS وبرامج السندات الدولية 144A، التي تشمل السوق الأميركية.
وفي شهر سبتمبر (أيلول) من العام 2018، أعلنت وكالة «موديز» عن تأكيد تصنيف «أبيكورب» الائتماني عند Aa3. ورفع النظرة المستقبلية من مستقرة إلى إيجابية. جاء هذا نتيجة للتحسن المستمر في وضع السيولة لدى «أبيكورب»، وتنويع وتوسيع قاعدة مصادر التمويل.