عرب وعجم

> الشيخ عزام بن مبارك الصباح، عميد السلك الدبلوماسي، سفير الكويت في المنامة، استقبله علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، الذي أعرب عن عظيم الفخر والاعتزاز بالروابط الأخوية المتينة التي تربط البلدين، وما تشهده العلاقات الوطيدة بين البلدين من تطور وازدهار متواصل، بفضل حرص قيادتي البلدين الشقيقين على تحقيق الرفعة والتقدم في شتى المجالات، بينما أشاد السفير بالدور الذي يضطلع به مجلس الشورى في توطيد العلاقات، ومد جسور التعاون والتنسيق مع مختلف المجالس التشريعية.
> الدكتور محمد داود داود، وزير الثقافة اللبناني، استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في بيروت، إليزابيث ريتشارد، ومسؤولة الشؤون الثقافية في السفارة، كريستن سميث، في زيارة مجاملة وتهنئة للوزير لتسلمه مهامه، تم خلالها البحث في العلاقات الثنائية، لا سيما الثقافية منها، والمشروعات التي يمولها «صندوق السفراء الأميركيين للمحافظة على التراث الثقافي»، والتعاون مع الوزارة في عدد من البرامج بتمويل من الصندوق، إضافة إلى مساعدة الولايات المتحدة الأميركية في موضوع مكافحة سرقة الآثار.
> الدكتورة حصة عبد الله العتيبة، سفيرة الإمارات لدى المملكة الهولندية، حضرت الاحتفال الذي أقامته لجنة الأولمبياد الخاصة لتكريم الفريق الهولندي الذي شارك في الأولمبياد الخاص للألعاب العالمية «أبوظبي 2019»، بصفتها ضيفة الشرف. كما حضر الاحتفال وزير الرياضة الهولندي برونو براونس، ومديرة الأولمبياد الخاص راخنا سخابندونك. وأثنت السفيرة على الجهود والإنجازات التي تحققت بمناسبة انعقاد فعاليات الأولمبياد الخاص بأبوظبي، معبرة عن سعادة الشعب والقيادة الإماراتية باستضافة هذا الحدث، تأكيداً لرسالة التسامح والعيش المشترك التي تنتهجها الدولة.
> سعود بن ناصر الحمدان، القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة المتحدة، استقبل بمقر السفارة بالعاصمة البريطانية لندن، وفد الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، برئاسة هشام كعكي. وأكد القائم بالأعمال أهمية دور الغرف التجارية السعودية كافة، ومنها غرفة مكة المكرمة، في تعزيز العلاقات والآفاق والفرص الجديدة، واستفادة الشركات والمؤسسات السعودية من نظيراتها البريطانية، في جميع أوجه الأعمال التجارية والاستثمارية والاقتصادية، لمصلحة الطرفين، وتعزيزها لآفاق أوسع وأرحب.
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي، التقى رئيس لجنة الشؤون الثقافية والتربية في البرلمان الفرنسي، برونو ستودر، والوفد البرلماني الفرنسي المرافق له، للبحث في سبل دعم التعاون الثقافي التونسي الفرنسي. وقدم الوزير لمحة عن أهم البرامج الوطنية للثقافة، على غرار برنامج «تونس مدن الفنون» وبرنامجي «تونس مدن الحضارات» و«تونس مدن الآداب والكتاب»، مؤكداً أن تونس تسعى إلى نشر ثقافة الحرية والقيم الكونية.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، استقبل سفير دولة أرمينيا، كارين جريجوريان، الذي حرص فور تقلده مهام منصبه سفيراً لبلاده في القاهرة على مقابلة وزير الآثار. تناول اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات الأثرية والعلمية، وتبادل الخبرات في مجال العمل الأثري والمتاحف وترميم الآثار. وشكر السفير وزير الآثار على دعوته للسفراء إلى الجولات التي تنظمها الوزارة لكثير من المواقع الأثرية، بمختلف محافظات الجمهورية، للتعريف بتاريخ وحضارة مصر العريقة.
> جينداه محمد المصطفى بال، وزيرة الشباب والرياضة الموريتانية، استقبلت زهانغ جيانغو، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد في نواكشوط، بمكتبها في الوزارة؛ حيث وقعا وثيقة تتعلق بتسلم الوزارة للمُركب الأولمبي في نواكشوط، بعد اكتمال أشغال ترميمه من طرف بعثة فنية صينية كانت تتولى الإشراف على إعادة تأهيله. يذكر أن المركب الأولمبي تم تشييده في مطلع ثمانينات القرن الماضي، في إطار التعاون القائم بين موريتانيا والصين، وتتويجاً للتعاون القائم بين البلدين الصديقين.
> سايمون مارتن، سفير المملكة المتحدة في المنامة، استقبله الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بالبحرين. وأشاد وزير العدل، خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه، بمستوى علاقات الصداقة التاريخية القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين، وما تشهده من تطور ونماء مستمر في المجالات كافة، كما جرى خلال اللقاء استعراض عدد من موضوعات التعاون المشترك في المجال العدلي والقانوني.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…