بكتيريا فريدة تعيش على الهواء فقط

بكتيريا فريدة تعيش على الهواء فقط

للمرة الأولى في تاريخ البحث العلمي
الخميس - 5 شعبان 1440 هـ - 11 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14744]
فيينا - لندن: «الشرق الأوسط»
نجح باحثون لأول مرة في تاريخ البحث العلمي في استزراع بكتيريا «ميثيلوكابسا جورجونا»، لا تحتاج في حياتها سوى للهواء في المختبر وفحصها بشكل أدق، حسبما أوضحوا في دراستهم التي نشروا نتائجها في العدد الأخير من مجلة «بروسيدنجز» التي تصدرها الأكاديمية الأميركية للعلوم.
وذكر الباحثون أن هذه البكتيريا يمكن أن تستفيد بغاز الميثان، المعروف بضرره على المناخ، من أجل الحصول على الطاقة.
كما أشار الباحثون إلى أن هذه البكتيريا تستخدم أيضا النتروجين والأكسجين وأول أكسيد الكربون والهيدروجين، حسبما جاء في بيان عن جامعة فيينا، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقال الفريق البحثي العامل تحت إشراف ألكسندر تفايت، من جامعة ترومسو النرويجية: «نجحنا لأول مرة في عزل بكتيريا تقوم بتحليل الميثان، ويمكن أن تعيش حقا على الهواء فقط». رغم أن كثافة غاز الميثان في الجو ضئيلة، فإنه غاز احتباسي مؤثر جدا بشكل سلبي على الهواء، حيث يعتبره العلماء مسؤولا عن 15 في المائة من الارتفاع في درجة حرارة مناخ الأرض، حسبما جاء في بيان الجامعة. يتكون الميثان من خلال عدد من عمليات التحلل في أنواع التربة والرواسب الفقيرة بالأكسجين، بالإضافة لبعض العمليات الصناعية.
كان العلماء حتى الآن يعرفون الكثير عن البكتيريا التي تعيش في التربات أو الترسبات المتعددة، حيث يوجد الميثان بنسب تركيز أعلى عما هو عليه في الهواء. لكن الباحثين أكدوا أن هذه البكتيريا فاجأتهم: «فهي متعددة الأغراض للغاية، ولا تستطيع فقط الحصول على الطاقة والكربون من أجل بناء الكتل العضوية من الميثان في الهواء... بل تستطيع تثبيت نيتروجين الهواء أيضا» حسبما أوضح ميشائيل فاغنر، رئيس مركز أبحاث البكتيريا وعلوم الأنظمة البيئية في فيينا.
النمسا science

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة