موجز عقارات

موجز عقارات

الأربعاء - 21 رجب 1440 هـ - 27 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14729]
- «سكني» يطلق تطبيقاً للأجهزة الذكية لتسهيل التواصل مع المستفيدين
الرياض - «الشرق الأوسط»: دشن برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان، نسخته الحديثة من تطبيق «سكني» للأجهزة الذكية، التي تدعم نظامي التشغيل على الأجهزة الذكية، حيث يقدم للمستفيدين أكثر من 15 خدمة، تمكنهم من التعرف على الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي يقدمها البرنامج للأسر الراغبة في الاستفادة من برامج وخيارات وزارة الإسكان بكل يسر وسهولة، ومن أي مكان وفي كل الأوقات، إضافة إلى إمكانية التعرف على المشروعات السكنية، وحجز المواعيد لزيارتها.
ويتضمن التطبيق الرسمي لبرنامج «سكني»، الذي يدعم اللغة العربية، عدداً من الخدمات التي يحتاجها المستفيدون، ابتداءً من التسجيل واستكمال البيانات، واستعراض قائمة المسجلين والمستفيدين من الدفعات السابقة للبرنامج، والحلول والمشروعات السكنية المتوفرة في كل منطقة ومدينة، كما أنه يتيح إمكانية حجز المواعيد لزيارة المشروعات لاستكمال إجراءات الحجز النهائي في موقع المشروع.
ويضم التطبيق كذلك دليلاً تفصيلياً بإحصائيات المستفيدين، وإمكانية الوصول، والتعرف على برامج الوزارة الأخرى، وتقديم المساعدة الإلكترونية، وكتابة الشكاوى والمقترحات، والأسئلة الشائعة حول البرنامج وجميع الخيارات المتوفرة، وشروط الدعم لجميع المواطنين، كما يقدم التطبيق خدمة التنبيهات وتفضيل الخيارات المرغوب فيها، علاوة على أخبار المركز الإعلامي للوزارة، وإمكانية الاطلاع، وتحميل تقارير «سكني» الشهرية.
ويراعي التطبيق مبادئ الخصوصية وأحدث معايير الحماية الأمنية، لكي يتمكن المستخدم من مختلف برامج وخيارات الوزارة من تنفيذ الخدمات المطلوبة، واستعراض البيانات الشخصية بشكل آمن وبسيط، كما اهتم البرنامج بتطبيق معايير تحقيق الفائدة لمستخدميه لتعزيز الاستفادة من البرنامج والمعلومات التي يتيحها بشكل تفاعلي.
ويعدّ برنامج «سكني» أحد البرنامج المقدمة من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، وأطلق البرنامج في عام 2017، وقدم حتى الآن أكثر من 783 ألف خيار سكني وتمويلي، حيث خصص في عامه الأول أكثر من 280 ألف خيار سكني وتمويلي، كما وفّر في عام 2018 نحو 300 ألف خيار سكني وتمويلي، وأعلن مطلع هذا العام عن تخصيص 200 ألف خيار سكني وتمويلي في مختلف مناطق المملكة؛ تشمل 100 ألف قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و50 ألف أرض مجانية في مختلف مناطق المملكة، و50 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء، كما يعلن البرنامج، وبشكل شهري، عن أعداد المستفيدين من الخيارات السكنية التي يقدمها، إذ تجاوز عددهم حتى نهاية فبراير (شباط) الماضي أكثر من 180 ألف مستفيد، ويمكن الاطلاع على جميع الخدمات والحلول التي يقدمها البرنامج.

- «أراضي دبي» شاركت في معرض «ميبيم 2019» بمدينة كان الفرنسية
دبي - «الشرق الأوسط»: شاركت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، في معرض «ميبيم» العقاري، الذي أقيم بقصر المهرجانات بمدينة كان الفرنسية خلال الفترة من 12 إلى 15 مارس (آذار) الحالي، وذلك تحت مظلة حكومة دبي بصفتها «المدينة الشريكة» لهذا الحدث.
وأعرب سلطان بطي بن مجرن مدير عام الدائرة، عن تطلع «أراضي وأملاك دبي» إلى تسجيل مشاركة فاعلة في هذا المعرض المهم للقطاع العقاري. وعبر عن أمله في تسجيل المزيد من النتائج الإيجابية، والمساعدة على الترويج لمشروعات الدائرة أمام حشود كبيرة من الزوار العالميين للإسهام في جذب المستثمرين واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في السوق العقارية.
وقال: «بناءً على تجربتنا السابقة مع هذا المعرض، سنحرص على تسجيل وجود متميز لنا من خلال جناح دبي الشريك مع هذا المعرض، ليكون دعماً كبيراً لعروضنا الترويجية».
وأشار بن مجرن إلى أن مشاركة دائرة الأراضي والأملاك في دبي في هذا المعرض الدولي الكبير تأتي ضمن خطتها الترويجية الواسعة لحضور الكثير من الفعاليات والمعارض العالمية والدولية، التي تهدف من خلالها إلى تسليط الضوء على «عقارات دبي»، وإبراز الفرص الاستثمارية التي توفرها للمستثمرين من خلال كبرى شركات التطوير العقاري والمشروعات المتميزة ذات المعايير العالمية.
وأوضح أن معرض «ميبيم 2019» يعد واحداً من أكبر المعارض العقارية على مستوى العالم، وكانت «أراضي دبي» قد شاركت بدورة العام الماضي، وشهد جناحها حركة عالية من النشاط في ظل إقبال المستثمرين العالميين على التعرف إلى المزايا الاستثمارية في الإمارة.
وشارك في المعرض أكثر من 50 دولة و5 آلاف مستثمر من مختلف دول العالم، وضم أكثر من ألف مشروع عقاري.

- «سيغنا» النمساوية و«آر إف آر هولدنغ» تشتريان «مبنى كرايسلر» في نيويورك
دبي - «الشرق الأوسط»: قالت شركة العقارات النمساوية «سيغنا»، إنها اشترت مع «آر إف آر هولدنغ» للتطوير العقاري، ومقرها نيويورك، «مبنى كرايسلر» الشهير في مانهاتن.
وأضافت «سيغنا» أنها و«آر إف آر» دخلتا في مشروع مشترك لشراء المبنى من «مجلس أبو ظبي للاستثمار» و«تيشمان سباير». وفي مارس ذكرت وكالة «رويترز» أن «سيغنا» و«آر إف آر» ستشتريان البرج، الذي كان أطول مبنى في العالم حين اكتمل بناؤه في عام 1930 مقابل نحو 150 مليون دولار. ويبلغ ارتفاع المبنى 318.9 متر، ويتألف من 77 طابقاً.
وكان «مبنى كرايسلر» مقراً لشركة صناعة السيارات الأميركية حتى عام 1953، ولكن تم تسميتها وامتلاكها من قبل رئيس «كرايسلر»، والتر كرايسلر، وليس الشركة نفسها.
السعودية دبي الامارات العربية المتحدة العقارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة