إطلاق كتاب «قصائدي في حب الخيل» للشيخ محمد بن راشد في دبي

إطلاق كتاب «قصائدي في حب الخيل» للشيخ محمد بن راشد في دبي

الأربعاء - 20 رجب 1440 هـ - 27 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14729]
غلاف «قصائدي في حب الخيل» للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي: «الشرق الأوسط»
أطلق في دبي، أمس، كتاب «قصائدي في حب الخيل» للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي جمع فيه القصائد التي نظمها، وعبّر خلالها عن حبه للخيل، والقيم التي طالما ارتبطت بها، من نُبل، ورمز للمنافسة من أجل الفوز، وتمسك بالصدارة، وقوة، وشجاعة، وإقدام.
وجاء إطلاق الكتاب ضمن جلسة شعرية، نظّمها المكتب الإعلامي لحكومة دبي. شارك فيها كل من سارة الأميري، وزيرة دولة، والروائي والباحث الإماراتي سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.
وقالت منى المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، إن الكتاب يعكس مكانة الشيخ محمد بن راشد كقائد صاحب إنجازات عالمية، تجسدت أخلاق الفارس في رؤيته لمستقبل مسيرة التطوير في الدولة، ونهج العمل الذي أسسه، ليقدم للعالم نموذجاً فريداً للعمل الحكومي، كانت حصيلته تصدّر دولة الإمارات قوائم التنافسية العالمية في كثير من المجالات، مشيرة إلى أن القصائد التي يشملها الكتاب تظهر مدى شغفه بالخيل منذ مرحلة مبكرة في حياته، وتأثير تلك الرابطة في مسيرته الحافلة بالإنجازات.
وقالت المري لـ«الشرق الأوسط»، على هامش الجلسة، إن الفكرة جاءت لجمع قصائد الشيخ محمد بن راشد في حب الخيل في كتاب واحد باللغتين العربية والإنجليزية، وإصداره بالتزامن مع كأس دبي العالمية للخيول، التي تستضيف عدداً من المشاركين العالميين. وتضمن الكتاب 18 قصيدة في حب الخيل.
وألقت سارة الأميري مجموعة من القصائد التي تضمنها الكتاب، والمترجمة إلى اللغة الإنجليزية، والتي رُوعي في ترجمتها نقل الصور والمخيلات الشعرية بصورة دقيقة، للتعبير بصدق عن مضمون القصائد. وشملت قصيدة «لم ترَ»، وقصيدة «الفوز والناموس»، وقصيدة «عالم الخيل».
وخلال الجلسة، تحدث سلطان العميمي عن مدى ارتباط الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالخيل، وهو الارتباط الذي يعود إلى مرحلة الطفولة؛ حيث نشأ في بيت محب للخيل، ليتحول هذا الحب على مر السنين إلى مكون مهم من مكونات ثقافته، مشيراً إلى أن اجتماع أخلاق الفارس بإبداع الشاعر أثمر القصائد المتضمنة في الكتاب.
وألقى العميمي قصائد مختارة من الكتاب، شملت قصيدتي «انتصار»، و«تحدي»، كما استعرض الكثير من الصور الشعرية التي أوردها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في القصائد المتضمنة في الكتاب، ومنها «اليمامة»، و«لم ترَ».
ويسلّط الكتاب الضوء، من خلال القصائد المتضمنة فيه، على القيمة المعنوية للخيول، التي طالما ارتبطت ببيئة ومجتمع شبه الجزيرة العربية، والسمات المميزة لأهل الصحراء، من شهامة ومروءة وكرم وشجاعة وإقدام، وغيرها من الصفات التي ارتبطت بالخيل وفارسها في الموروث الثقافي للمنطقة. وقد رُوعيت في تصميم الكتاب الطبيعة الإبداعية لمحتواه، إذ تم تضمين أعمال 5 من الفنانين الإماراتيين، تناولت فكرة الخيل، وأبرزت ما تتمتع به من جمال وصفات، كانت محل حفاوة الشعراء والأدباء على مر العصور.
الامارات العربية المتحدة كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة