عرب وعجم

> وليد عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، احتفى باليوم العالمي لمتلازمة داون تحت شعار «لا تترك أحداً خلفك» في العاصمة بيروت، بحضور عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية والشخصيات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والإعلامية والاجتماعية. وقال بخاري، في كلمة ألقاها: «رسالتنا هي تمكين ذوي الإرادة الصلبة من الاندماج في المجتمع وأيضاً إعطاؤهم الفرصة التي تثبت أن لهم قدرات يستطيعون من خلالها العمل، ويستطيعون من خلالها الاندماج ثقافياً وعلمياً وفكرياً».
> مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، رعت حفل جمعية الصداقة النمساوية بمناسبة يوم الأم، إضافة إلى افتتاحها بازار منتجات محلية أردنية، وحفل عروض لجمعيات خيرية، ومؤسسات مجتمع مدني، تشجيعاً ودعماً للمنتج الوطني الأردني. وقالت الوزيرة شويكة إن هذه الفعاليات بمشاركة الأصدقاء النمساويين تعزز لدى المواطن الأردني قيم الشراكة وتشجع على جلب الاستثمارات في مجال السياحة وتسويق المنتج الوطني الأردني في الخارج، مؤكدة أن هذه الفعاليات ستزيد من نقل التجربة الأردنية في مجال التسويق السياحي إلى العالم.
> حسن اللقيس، وزير الزراعة اللبناني، بحث مع ميكايلا فرونكوفا، سفيرة تشيكيا في بيروت، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، لا سيما المجال الزراعي. وأثنى اللقيس على الدور الفاعل والجهود المميزة لدولة تشيكيا في تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتفعيل التعاون في القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن زيادة حجم الصادرات الزراعية اللبنانية إلى الأسواق المختلفة وفتح أسواق جديدة في رأس اهتماماته.
> الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين غير المقيم لدى كندا، التقى إيان شوغارت أمين عام مجلس الوزراء الكندي، في مدينة أوتاوا بكندا. وأعرب الشيخ عبد الله عن رغبة مملكة البحرين في تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً في مجال التبادل التجاري وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، والاستفادة من الخبرات الكندية المتميزة في مجالات التعليم والرعاية الصحية، بما فيه خير لشعبي البلدين الصديقين.
> السفير إيهاب أبو سريع، القنصل العام المصري في ميلانو، افتتح الدورة الأولى لتدريس اللغة العربية للقُصّر المصريين في شمال إيطاليا، وذلك في إطار مبادرة القنصلية العامة لتدريس اللغة العربية بالتعاون مع كل من بلدية ميلانو ومدرسة المسار المصري نجيب محفوظ. وأكد القنصل حرص القنصلية العامة على دعم التعاون مع المسؤولين الإيطاليين المعنيين بقضايا القُصّر لرعاية مصالح أبناء الجالية المصرية، معرباً عن ترحيب القنصلية العامة بتقديم يد العون للمصريين في ميلانو.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير الكهرباء والماء بالبحرين، استقبل فوزي طاهر عبد العالي، سفير ليبيا في المنامة، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبلاد. وأعرب السفير عن شكره للوزير ميرزا على تعاونه الوثيق والمستمر لتعزيز العلاقات بين البحرين وليبيا، معرباً عن سروره بما حظي به من تجاوب مثمر وبنّاء خلال فترة عمله بالبلاد على جميع الأصعدة، بدءاً من القيادة والوزراء والمسؤولين، مؤكداً استعداد بلاده دائماً لتعزيز التعاون القائم في المجالات المشتركة وبما يخدم مصالح وتطلعات البلدين.
> دونالد بلوم، سفير الولايات المتحدة الأميركية في تونس، بحث مع وزير الشؤون الخارجية التونسي، خُميس الجهيناوي، آخر الاستعدادات الخاصة بالاستحقاقات الثنائية المقبلة بين البلدين، ومن أهمها الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة، والدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي التونسي - الأميركي. وأعرب السفير عن تقدير بلاده للخطوات المهمة التي اتخذتها تونس في مجال تكريس الديمقراطية وإرساء دولة القانون والمؤسسات، مؤكداً التزام بلاده بمواصلة تعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات.
> فابيو كاسيزي، السفير الإيطالي لدى الأردن، حضر الحفل الموسيقي الذي أحيته فرقة «ثلاثي تشيللو إيطاليا» بعنوان «قصة مدينتين البترا - ماتيرا»، على مسرح مركز الحسين الثقافي بعمان. وتحدث السفير عن التوأمة بين المدينتين الأثريتين؛ البترا في الأردن وماتيرا في إيطاليا، مشيراً إلى أنه تم اختيار ماتيرا بوصفها العاصمة الثقافية لأوروبا للعام الحالي 2019، مضيفاً أن هذا الحفل الموسيقي يأتي كفعل فني وثقافي وحضاري تجسيداً للتوأمة بين المدينتين.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…