ترمب: حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

ترمب: حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

دمشق تدين والجامعة العربية تعتبرها «مخالفة للقانون»... ونتنياهو يرحب بـ«جرأة» الرئيس الأميركي
الجمعة - 16 رجب 1440 هـ - 22 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14724]
صور بوتين والأسد في سوق الحميدية وسط دمشق (أ.ف.ب)
واشنطن: هبة القدسي القاهرة: سوسن أبو حسين
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، أن الولايات المتحدة ستعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967. وقال ترمب عبر «تويتر»: «حان الوقت للاعتراف الكامل بسيطرة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي».

وجاءت هذه التغريدة قبيل مؤتمر صحافي عقده وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس. كما جاءت قبل زيارة نتنياهو إلى واشنطن يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين. وقالت مصادر البيت الأبيض لـ«الشرق الأوسط» إن النقاشات حول الاعتراف الأميركي مستمرة منذ أشهر، حيث حض نتنياهو مراراً الولايات المتحدة على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

وكان السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام زار برفقة نتنياهو هضبة الجولان، وقال إنه سيضغط على إدارة ترمب للاعتراف بسيادة إسرائيل عليها، علماً بأن هناك مشروع قانون بهذا الشأن في الكونغرس، قال غراهام، أمس، إن التصويت عليه سيحصل قريباً.

من جهته، كتب نتنياهو على «تويتر»: «في وقت تسعى إيران إلى استخدام سوريا منصة لتدمير إسرائيل، يعترف الرئيس ترمب بجرأة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان. شكراً للرئيس ترمب».

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الموقف الأميركي الجديد «خارجاً بشكل كامل عن القانون الدولي».

وكانت الخارجية السورية أدانت بشدة اتجاه ترمب لاتخاذ هذه الخطوة «التي تعبر عن عقلية الهيمنة والغطرسة للإدارة الأميركية ونظرتها بما يخدم المصالح الإسرائيلية». وأضافت أن «الشعب العربي السوري عموماً وأهلنا في الجولان المحتل أكثر تصميماً وعزيمة على الاستمرار في النضال حتى تحرير الجولان المحتل بشكل كامل».



المزيد...
سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة