الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية تُبهج أمسيات باريس

الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية تُبهج أمسيات باريس

الخميس - 14 رجب 1440 هـ - 21 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14723]
جانب من عروض الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية في معرض الكتاب الدّولي بباريس
الدمام: «الشرق الأوسط»
تختتم اليوم في سلطنة عُمان، فعاليات الأسبوع الفرنسي في دورته الثانية الذي تنظمه السفارة الفرنسية تحت شعار «المشاركة هي فن الحياة». وجاء الأسبوع متزامناً مع مشاركة عُمان كضيف خاص في فعاليات معرض باريس الدُّولي للكتاب في دورته الـ39 الذي نُظّم في العاصمة الفرنسية باريس، حيث حفلت المشاركة العُمانية في المعرض التي اختتمت الاثنين الماضي بعروض الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية في باريس.
وكان السفير الفرنسي لدى عُمان رينو سالان أوضح أنّ فعاليات الأسبوع الثقافي الفرنسي تشمل ندوة وأنشطة عن صناعة المياه في الخليج، ومحاضرة في «اللمسة الفرنسية»، يقدّمها بيار ماركر رونودو، أستاذ في مدرسة الفنون التطبيقية. كما تشارك «الأسموتاك» (مدرسة العطور الشهيرة) ومقرها فرساي (باريس)، بمحاضرة تفاعليّة تسترجع فيها تاريخ العطور من العصور القديمة إلى عصرنا الحاضر. وكانت سلطنة عُمان التي اختيرت كضيف خاص في معرض باريس الدُّولي للكتاب قد شاركت بمجموعة من الفعاليات ضمّت ندوات وعرض الوثائق والكتب والتراث العماني. وكان أبرز تلك الفعاليات مشاركة الأوركسترا السيمفونية السّلطانية العمانية بحفلات كلاسيكية على خشبة مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) في باريس.
وأحيت الأوركسترا السيمفونية السلطانية حفلا موسيقيا على خشبة مسرح معهد العالم العربي في باريس. وافتتحت الأمسية بمعزوفات «أنغام عمانية تجوب العالم» قدمتها عازفة الكمان طاهرة جمال وعازفة البيانو زهراء اللواتية.
كما عزفت الأوركسترا السلطانية العمانية مجموعة من المقطوعات الموسيقية بدأتها بمعزوفة رومانسية للمؤلف حمدان الشعيلي تلتها السيمفونية 44 للمؤلف جوزيف هابيدن وأداجيو أون سول مينور للمؤلف ألبيفوني، ومعزوفة أخرى بعنوان كابريول سويت للمؤلف بيتر ورلك. واشتمل الحفل على معزوفة أوبليفيون للمؤلف أسرو بيازولا وبافان بور أون فونتي ديفونت للمؤلف رافيل وباسلاي لفينوس وأدونيمي للمؤلف ديسمريت. كما قُدّمت السيمفونية رقم 29 للمؤلف موزرات وكانون بور كورد للمؤلف بيشل ليختتم الحفل بالسيمفونية رقم 17 للمؤلف موزارت.
وتزخر الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية التي أُسّست في شهر سبتمبر (أيلول) عام 1985 بالمواهب العمانية الشابة المدربة التي تقدم المقطوعات السيمفونية، وقد شهدت عبر مسيرتها تقدماً كبيراً وملموساً، حيث استطاعت أن تقدم كوادر عمانية فنية قادرة على التأقلم مع مختلف الآلات الموسيقية وعزفها بانسجام وتناغم تام للمقطوعات العالمية.
فرنسا موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة