«الناتو» يدين الإجراءات العسكرية الروسية في القرم

«الناتو» يدين الإجراءات العسكرية الروسية في القرم

الاثنين - 12 رجب 1440 هـ - 18 مارس 2019 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تدشين محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في سيفاستوبول (رويترز)
بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»
دان حلف شمال الأطلسي "ناتو" اليوم (الاثنين) تشديد الإجراءات العسكرية الروسية في القرم ومنطقة البحر الأسود، ودعا موسكو الى وقف كل الانتهاكات المرتكبة في هذه المنطقة التي ضمتها "بطريقة غير قانونية".

وجاء في بيان لمجلس حلف شمال الأطلسي، وهو الهيئة المدنية التي تتولى إدارة الحلف: "ندين التشديد المعمّم للاجراءات العسكرية الروسية الجاري في القرم، ونحن قلقون حيال نية روسيا تعزيز إجراءاتها العسكرية في منطقة البحر الأسود، وكذلك الجهود التي تبذلها في هذا الصدد".

وذكّر الحلف بأن "هذا الانتهاك لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وتحديا كبيرا للأمن الاوروبي-الأطلسي". وندّد "بقوة بهذا التحرك الذي لا نعترف ولن نعترف به".

ودان الحلف أيضا بناء روسيا جسرا فوق مضيق كيرتش واستخدامها غير المبرر للقوة العسكرية ضد سفن أوكرانية وطواقمها على مقربة من بحر أزوف ومضيق كيرتش في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018. ودعا "روسيا إلى الإفراج من دون قيد أو شرط عن البحارة الأوكرانيين الذين تحتجزهم بصورة غير قانونية، وإعادة السفن المعترضة والوفاء بالتزاماتها الدولية من خلال ضمان حرية الوصول إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف وحرية الملاحة".

وأكّد الأطلسي "عدم إمكان العودة إلى الوضع الطبيعي ما لم يحدث تغيير واضح وبنّاء في تحرك روسيا يدل على احترامها القانون الدولي والتزاماتها ومسؤولياتها الدولية"، مذكرا بالعقوبات الدولية المفروضة عليها.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زار القرم اليوم للاحتفال بالذكرى الخامسة لضم روسيا شبه الجزيرة الاوكرانية، وحضر مراسم تدشين محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في سيفاستوبول.
Crimea الناتو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة