«الأقصر للسينما الأفريقية» ينطلق من حضن معبد الكرنك

«الأقصر للسينما الأفريقية» ينطلق من حضن معبد الكرنك

تكريم لبلبة ودرة بوشوشة في الدورة الثامنة للمهرجان
الأحد - 11 رجب 1440 هـ - 17 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14719]
السيناريست سيد فؤاد والفنان محمود حميدة يكرمان لبلبة
الأقصر (مصر): محمود الرفاعي
كرم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الفنانة المصرية لبلبة، والمنتجة التونسية درة بوشوشة، في مستهل دورته الثامنة التي انطلقت مساء أول من أمس، من داخل معبد الكرنك (جنوب مصر).
واستقبلت فرقة «الدفافة» الشهيرة ضيوف المهرجان بالدفوف، فيما بدأ حفل الافتتاح الذي قدمته الإعلامية والناقدة السنغالية أومى ندور، بمشاركة المذيعة السودانية تسنيم رابح، بعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، وألقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومصطفى ألهم محافظ الأقصر، وعزة الحسيني مدير المهرجان، كلمات افتتاحية، تلاها عرض فقرة فنية للأوكرانية أنيتا سانشو التي تستخدم الرسم على الرمال للتعبير عن السينما الأفريقية.
وفور استعراض المهرجان المشوار الفني الطويل للفنانة لبلبة الممتد لأكثر من 60 عاماً، من خلال عرض لقطات من أبرز أفلامها وصورها منذ طفولتها، تسلمت جائزتها من الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان.
وكان قد سبق تكريم لبلبة، منح المنتجة التونسية درة بوشوشة جائزة خاصة عن مشوارها مع السينما، والتي تم اختيارها هذا العام لتكون ضيف شرف المهرجان.
حضر حفل الافتتاح عدد من النجوم أبرزهم: أمينة خليل، وسلوى محمد علي، ومنى هلا، وطارق عبد العزيز، وصبري فواز، والفنان التشكيلي محمد عبلة، والموسيقار راجح داود، والموسيقار تامر كراون.
وعن اختيار معبد الكرنك موقعاً لافتتاح المهرجان، قال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان: «نعمل كل عام على تقديم كل ما هو جديد في محافظة الأقصر، واعتدنا خلال السنوات الماضية على عقد المهرجان في الساحة الأمامية للمعبد، ولكن هذا العام فضلنا إقامة فعاليات الحفل داخل المعبد لكي يرى الضيوف الأفارقة روعة وجمال الحضارة المصرية القديمة».
وأضاف: «هذه الدورة هدفها الرئيسي التأكيد على صلة مصر الفنية بالقارة السمراء، والتي تأتي هذا العام بعد أن تم اختيار مصر، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً للاتحاد الأفريقي».
من جانبها، قالت لبلبة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إنها «تشعر بأن حياتها التي وهبتها للفن لم تذهب هباءً»، متابعة: «خلال مشواري الفني كُرمت من عشرات المهرجانات العالمية، ولكن يبقى تكريمك في بلدي له مذاق خاص يختلف عن أي تكريم آخر».
وأضافت: «اليوم أقولها بكل قوة بأنني فخورة وسعيدة بأن وهبت حياتي للفن منذ أن كان عمري 5 سنوات، وليس أمامي إلا أن أوجه شكراً خاصاً لكل جمهوري الذي أحبني».
وعبرت المنتجة التونسية درة بوشوشة في حديثها إلى «الشرق الأوسط» عن «سعادتها، نظراً لتكريمها في مصر للمرة الثانية في أقل من عام، وقال: «التكريم الأول كان في مهرجان الجونة، يليه هذا التكريم من مدينة تاريخية عريقة وكبيرة».
مصر مهرجان سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة