اجتماعات وزراء مالية اليورو تنطلق في بروكسل اليوم

اجتماعات وزراء مالية اليورو تنطلق في بروكسل اليوم

الاثنين - 5 رجب 1440 هـ - 11 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14713]

تقوم المفوضية الأوروبية بإبلاغ مجموعة اليورو بنتائج بعثة المراقبة الثانية إلى اليونان، وذلك خلال اجتماعات وزراء مالية دول منطقة اليورو، التي تنعقد الاثنين في بروكسل وتستمر لمدة يومين.
وكانت المفوضية الأوروبية قد اعتمدت في يوليو (تموز) الماضي، قرارا بتفعيل إطار المراقبة في اليونان والذي دخل حيز التنفيذ عقب انتهاء برنامج المساعدة المالية في أغسطس (آب) 2018. وقامت بعثة المراقبة الثانية بمراقبة الوضع الاقتصادي والمالي عن كثب، وأيضا مراقبة التزامات أثينا ببرنامج ما بعد انتهاء برنامج المساعدة، وذلك وفقا لما جرى الاتفاق عليه في مجموعة اليورو في يونيو (حزيران) 2018.
وخلال اجتماع مماثل الشهر الماضي، كان تركيز وزراء مجموعة اليورو على تقييم مرحلة برنامج المساعدة الذي استفادت منه آيرلندا والبرتغال، وقدمت المفوضية والمصرف المركزي تقريرا حول نتائج بعثة المراقبة العاشرة لما بعد برنامج المساعدة إلى آيرلندا، وهي البعثة التي أجرت التقييم في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وأيضا تقرير بعثة المراقبة التاسعة لما بعد برنامج المساعدة إلى البرتغال، وهي البعثة التي أنجزت عملها في أواخر نوفمبر الماضي.
وتبدأ بعثات المراقبة والتقييم عملها فور انتهاء برنامج المساعدة المالية للدول التي تواجه أزمات، وتستمر البعثة في عملها حتى يتم سداد ما لا يقل عن 75 في المائة من القروض التي حصلت عليها الدولة في إطار برنامج المساعدة، وتقدم البعثة تقريرا نصف سنوي حتى يتم انتهاء سداد القروض بشكل نهائي.
وخلال الاجتماع الوزاري اليوم الاثنين، ستتم أيضا مناقشة أسواق الإسكان في منطقة اليورو على أساس مذكرة فنية من المفوضية الأوروبية، وقال المجلس الأوروبي في بروكسل إن تطورات أسواق الإسكان ذات أهمية رئيسية لاستقرار الاقتصاد الكلي وبالتالي بالنسبة للمرونة الاقتصادية للاتحاد النقدي والاقتصادي، وبعد ذلك سينتقل الوزراء إلى مناقشة مسودة خطة ميزانية لاتفيا المحدثة لعام 2019.
وحسب ما جاء في بيان للمجلس الأوروبي في بروكسل حول الاجتماع المقرر اليوم، فإنه في أعقاب التفويض الذي صدر عن قادة الدول الأوروبية في قمة اليورو في منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سوف تستمر مجموعة اليورو في مناقشة تعميق الاتحاد النقدي والاقتصادي بشكل شامل، وسيتبادل الوزراء وجهات النظر حول ملامح أداة الموازنة للتقارب والقدرة التنافسية لمنطقة اليورو مع التركيز على الجوانب المتعلقة بالإنفاق.
وفي أواخر الشهر الماضي، توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق سياسي حول برنامج لتعزيز الاستثمارات الخاصة والعامة على المدى الطويل في ميزانية التكتل الموحد المقبلة.
وتنطلق اجتماعات وزراء مجموعة اليورو بعد ظهر اليوم في بروكسل، ثم تتوسع غدا الثلاثاء بانضمام باقي وزراء المال في دول الاتحاد الأوروبي لمناقشة الموضوعات المالية والاقتصادية بشكل أشمل في التكتل الموحد.


بلجيكا الاقتصاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة