الفيصل يعيد إلى الواجهة مركز التحكيم الرياضي السعودي

الفيصل يعيد إلى الواجهة مركز التحكيم الرياضي السعودي

الاثنين - 5 رجب 1440 هـ - 11 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14713]

اعتمد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية التشكيل الجديد لمجلس إدارة مركز التحكيم الرياضي برئاسة الدكتور خالد بانصر.
وضم مجلس إدارة مركز التحكيم الرياضي في عضويته كلاً من الدكتور عبد العزيز آل فريان والدكتور عصام الغامدي واللاعب الدولي السابق والمدرب الوطني الحالي عمر باخشوين ولاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى سابقاً هادي صوعان. وأعاد الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية السعودية مركز التحكيم الرياضي للواجهة من جديد بعدما توارى عن الأنظار لأكثر من عام ونصف العام عقب استقالة رئيسه المحامي محمد الضبعان دون أن يتم تعيين بديل له طيلة الفترة الماضية.
ويعتبر مركز التحكيم الرياضي السعودي هو الجهة العليا والحصرية للفصل في المنازعات الرياضية، والمنازعات ذات الصلة بالرياضة عن طريق التحكيم أو الوساطة، ويعد جهة مستقلة ومحايدة، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.
وتتطلب رئاسة مركز التحكيم الرياضي بحسب اللائحة الأساسية للمركز أن يكون من ذوي التخصصات القانونية والخبرة الرياضية وهو الأمر الذي يملكه الدكتور خالد بانصر الذي سبق له رئاسة عدة لجان في اتحاد كرة القدم السعودي من بينها رئاسة لجنة الانضباط، ثم لجنة الأخلاق والقيم قبل أن يدخل عضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي السابق ويترأس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين.
والدكتور خالد بانصر هو أحد المحامين ورجال القانون، حيث كان يعمل منذ تأسيس المركز بمنصب نائب الرئيس قبل أن يستقيل المحامي محمد الضبعان ويظل المركز بلا عمل طيلة الفترة الماضية.
ولم تحدث تغيرات كبيرة في قائمة أعضاء مجلس الإدارة، حيث استمر الدكتور عبد العزيز آل فريان وعمر باخشوين وهادي صوعان، فيما حل الدكتور عصام الغامدي بديلاً عن العضو السابق عبد اللطيف الهريش.
وبحسب اللائحة الأساسية لمركز التحكيم الرياضي السعودي فإن الرئيس يتم اختياره من قبل رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، فيما يتكون مجلس الإدارة من عضو يمثل اتحاد كرة القدم «كعضو واحد على الأقل» وتختار لجنة الرياضيين في اللجنة الأولمبية عضوا واحداً على الأقل، كما تختار الجمعية العمومية للجنة الأولمبية عضوين يكون أحدهما ممثلا للألعاب الفردية والآخر الألعاب الجماعية.
وتمتد فترة مجلس الإدارة إلى أربع سنوات يتم تعيين مجلس إدارة جديد بعد نهايتها، ومجلس الإدارة لا يتدخل في غرف التحكيم أو تعيين محكمين للقضايا في المركز، حيث يأتي بمهام إدارية وتنظيمية للمركز.
وتضم قائمة المحكمين في مركز التحكيم الرياضي السعودي قرابة خمسة وعشرين محكماً موزعين على دول العالم من بينهم رجال قانون في السعودية ودول الإمارات والكويت ومصر وكذلك مجموعة من الخبراء الأوروبيين.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة