تحذير... التلفزيون يضعف ذاكرة كبار السن

ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة يومياً (أ.ف.ب)
ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة يومياً (أ.ف.ب)
TT

تحذير... التلفزيون يضعف ذاكرة كبار السن

ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة يومياً (أ.ف.ب)
ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة يومياً (أ.ف.ب)

حذّر باحثان في بريطانيا من أن مشاهدة التلفزيون لوقت طويل تضر بذاكرة كبار السن.
وأفاد الباحثان بأن ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات ونصف يومياً. وأوضحا أن قدرة هؤلاء الأشخاص على تذكّر الكلمات، وهو ما يعرف بـ«الذاكرة الشفوية»، تتراجع عند مشاهدة التلفزيون وقتاً أطول.
غير أن الباحثين لم يتوصلا للسبب وراء ذلك على وجه التحديد.
وأشارت ديزي فانكورت وأدريو ستِبتوي، من جامعة لندن، في دراستهما التي نُشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة «ساينتفيك ريبورتس» العلمية، إلى أنه قد جرت العادة على دراسة آثار التلفزيون على القدرة العقلية لدى الأطفال بشكل خاص، وأنه من النادر أن تتطرق هذه الدراسات لكبار السن.
وقال الباحثان إن الدراسات القليلة التي ركزت حتى الآن على تأثير التلفزيون على كبار السن وصلت إلى نتائج متناقضة جزئياً.
كما حلّل الباحثان خلال هذه الدراسة بيانات 3662 بالغاً تم تجميعها على مدى 50 عاما، وشارك هؤلاء البالغون في دراسة بريطانية بعيدة المدى.
وذكر المتطوعون عامي 2008 و2009 الفترة التي شاهدوا فيها التلفزيون يومياً، كما خاضوا اختبارات متعددة، حيث كان عليهم على سبيل المثال خلال اختبار الذاكرة الشفوية أن يتذكروا عشر كلمات أُلقِيَت عليهم، وأن يذكروا هذه الكلمات إما مباشرة أو بعد وقت مستقطع قصير، خلال اختبارات أخرى. وكرر هذا الاختبار عامي 2014 و2015.
وتبين للباحثين أن الأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون أكثر من 3.5 ساعة يومياً قد تراجعت ذاكرتهم خلال السنوات الست التالية، مقارنة بالأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون وقتاً أقصر.
ورغم أن العوامل السكانية مثل السن والحالة الاجتماعية قد أثرت على فترة مشاهدة التلفزيون، فإنها لم تؤثر بشكل أساسي على العلاقة بين مدة مشاهدة التلفزيون وتراجع القدرات العقلية.
كما أن مجرد حقيقة أن مشاهدة التلفزيون نشاط جالس لم تكن كافية لتفسير هذه الظاهرة حسب الباحثين، إذ إن طول الجلوس يعتبر عاملاً مساعداً على تراجع القدرات الذهنية.
وقدم الباحثان ثلاث تفسيرات محتملة لذلك: أن المشاهد يتعرض لمحفزات دائمة أثناء مشاهدة التلفزيون، مما يجعل المخ يقظاً بشكل دائم، ولكنه أقل تركيزاً، لأنه لا يصدر عن مخ المشاهد أي نشاط تقريباً، الأمر الذي يختلف عند ممارسة ألعاب الفيديو، أو عند استخدام الإنترنت، بل إن مثل هذه الأنشطة يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على قدرة الأداء الذهني.
ومن المحتمل أيضاً وفقا للباحثين أن البرامج التي يجلس أمامها المشاهد تتسبب نفسها في ضغط نفسي عليه، مما يضر بالمخ، حيث تبين من خلال دراسة أخرى على مسلسلات تلفزيونية بريطانية أن عدد مشاهد العنف في هذه المسلسلات تتراوح بين 2.1 و11.5 مشهد في الساعة.
كما أن التلفزيون يمكن أن يضر أيضاً من خلال صرف المشاهدين عن ممارسة نشاط ذهني أكثر تحفيزا، كالقراءة مثلا.
وأكد الباحثان ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة السبب أو الأسباب الحقيقية وراء ضعف الذاكرة جراء مشاهدة التلفزيون.
كما لم يتوصل الباحثان بشكل جازم إلى مدى تأثير البرامج المختلفة على القدرة الذهنية لكبار السن بشكل متباين، وما إذا كان من الممكن اعتبار التلفزيون أحد العوامل التي يمكن أن تتسبب في تطور الإصابة بالعته.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.