قرقاش: احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث يضعها في خانة «حرجة»

قرقاش: احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث يضعها في خانة «حرجة»

قال إن سلوك طهران تجاه القضية يكشف سياستها في الخليج العربي
الثلاثاء - 28 جمادى الآخرة 1440 هـ - 05 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14707]

قال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، إن احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث رسالة واضحة على السياسة التي تنتهجها في الخليج العربي، مشيراً إلى أن «طهران تحرج نفسها في كل منتدى دولي لأن احتلالها يبقى غير قانوني وغير شرعي وغير معترف به».

وبين الوزير الإماراتي أن بلاده منذ اليوم الأول تدعو لحل القضية سلمياً وعبر الحوار والتحكيم. وقال قرقاش عبر سلسلة تغريدات على حسابه في موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي إن الحساسية الإيرانية المفرطة حول احتلالها لجزر الإمارات، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى غير مفهومة.

ولفت إلى أن قضية جزر الإمارات المحتلة مثال واضح على أن منطق الاحتلال والقوة والأمر الواقع لا يصنع شرعية دولية ولا يقنن الاحتلال، وأن رفض دعوات الإمارات السلمية لحلّ هذه القضية يضع إيران في خانة حرجة، موضحاً أن تعامل إيران مع هذه القضية يرسل رسالة أشمل حول توجهها في منطقة الخليج العربي.

وأضاف: «هناك كثير من الخلافات الدولية حول جزر متنازع عليها، وتتعامل معها الدول ضمن إطار التوجه الإماراتي السلمي والقانوني والعقلاني، بالمقابل الموقف الإيراني، وللأسف، غير منطقي لأن أساسه احتلال بالقوة يسعى لفرض الأمر الواقع ولا يدعمه سند قانوني أو تاريخي».

ويأتي حديث قرقاش في الوقت الذي كان الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات دعا إيران إلى أن مراجعة سياستها بهدف بناء علاقات ودية مع دول الجوار مبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وتقويض أمن المنطقة من خلال نشر الفوضى وتغذية النزاعات الطائفية والمذهبية، إضافة إلى التوقف عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قال خلال أعمال الدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إنه من المهم أن تتوقف إيران عن دعم وتمويل وتسليح الميليشيات والتنظيمات الإرهابية التي تنتهك بكل وضوح ميثاقنا وميثاق الأمم المتحدة والقيم الإنسانية النبيلة.

وكان البيان الختامي لأعمال الدورة الـسادسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي «إعلان أبوظبي» دعا إيران للرد الإيجابي على الدعوات السلمية لدولة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي لإنهاء احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، وذلك عبر الحوار والمفاوضات المباشرة أو من خلال اللجوء إلى التحكيم الدولي.


إيران أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو