«فخار نساء سجنان» في أول معرض له بالعاصمة التونسية

إثر إدراجه ضمن التراث الثقافي غير الملموس في «يونيسكو»

شاركت في المعرض عشرات الحرفيات بأعمال غاية في الإبداع
شاركت في المعرض عشرات الحرفيات بأعمال غاية في الإبداع
TT

«فخار نساء سجنان» في أول معرض له بالعاصمة التونسية

شاركت في المعرض عشرات الحرفيات بأعمال غاية في الإبداع
شاركت في المعرض عشرات الحرفيات بأعمال غاية في الإبداع

هي المرة الأولى التي تعرض فيها حرفيات منطقة سجنان (شمال غربي تونس) أعمالهنّ الإبداعية في مدينة الثّقافة وسط العاصمة التونسية، إنّها أعمال بسيطة تطغى عليها أشكال الطيور والخطوط المتشابكة بشكل هندسي يميل إلى العفوية منه إلى التعقيد.
هذا المعرض الذي انطلق يوم أول من أمس، ويتواصل لغاية الثامن من نفس الشّهر يحمل شعار «فخار سجنان… فخرنا… من المحلية إلى العالمية»، في إشارة إلى إدراج فخار نساء سجنان ضمن القائمة التمثيلية للتّراث الثّقافي اللامادي في اليونيسكو منذ يوم 29 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وشاركت فيه عشرات الحرفيات بأعمال في غاية الإبداع رغم ضعف الحال وقلة الإمكانيات، حتّى أنّ بعض المتابعين لإبداعات نساء سجنان يقولون إنّ حظّ المنطقة بأكملها من طين، في إشارة خفية إلى اعتماد اقتصاد العائلات المتواضعة على مادة الطّين، فهذه الحرفة اليدوية تقتات منها عائلات شمال غربي تونس ويفرطن أحياناً في إبداعهن بأضعف الأثمان لنجده بعد ذلك في فضاءات تجارية كبرى يباع بأضعاف المبلغ الأصلي.
ويتضمّن المعرض أشكالاً خزفية متنوعة منها ما هو معدّ للاستخدام المنزلي كالطهي وجلب المياه، ومنها ما هو معدّ للزينة والتزريق الدّاخلي للمنازل ويستخدم حسب الحرفيات المشركات في هذا المعرض ديكورا للجدران والأثاث.
وشهد المعرض في أيامه الأولى إقبالاً كبيراً من قبل الزّوار الذين بدت عليهم الدّهشة وهم يشاهدون ما جادت به أيادي نساء سجنان بالاعتماد على مادة الطين، وتأملوا جيّداً التحف وأدوات الزّينة ومعدّات الطّبخ والأكل وغيرها من الإبداعات المبتكرة.
ويتميّز فخار سجنان بنوعية الطّين المستخدم وبالألوان والزينة التي تعبّر بعفوية عن التوق إلى الحياة، وهي في أغلبها أشكال فنية ذات بعد إنساني ونقوش ذات أصول بربرية، أمّا الرّسوم التي تحملها تلك الأعمال الإبداعية فهي تصوّر في الغالب نمط حياة الأهالي وتعتمد على مواد محلية في معظمها بيولوجية أي أنّها لا تعتمد على المواد المصنّعة.
وزارة الشّؤون الثّقافية التي تنظّم هذا المعرض، أكّدت أنّها ستقتني من كل حرفية أعمالاً إبداعية بما قيمته 500 دينار تونسي (نحو 165 دولاراً أميركياً)، وهي خطوة أولى لدعم الحرفيات والحفاظ على هذا الموروث اللامادي وتشجيعهن على الاستمرار في هذا النّشاط المضني الذي لا يدر إلّا القليل من المال رغم أهميته الاجتماعية والاقتصادية والثّقافية كذلك.
يذكر أنّ السّلطات التونسية قد سعت خلال الفترة الأخيرة إلى تشريك مجموعة من نساء سجنان في الدورة الثانية والعشرين لمعرض ترينالي ميلانو في إيطاليا، وذلك منذ الأول من مارس (آذار) الحالي، لغاية الأول من شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، أي لمدة ستة أشهر متواصلة.
وتعترف السّلطات التونسية بأنّ إبداعات نساء سجنان بقيت لمدة عقود من الزّمن صناعة محلّيّة، ولم تتمكن من الخروج من حدودها الضيقة، وكان لهذا التثمين المحلي والدُّولي بوقعه الكبير على الحرفيات اللاتي اكتشفنّ أنّ ما يبدعنه له أثر على النّفوس والعقول رغم بساطته الواضحة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.