«حلم الزيتون» السعودي أفضل فيلم طويل بالرسوم المتحركة

«حلم الزيتون» السعودي أفضل فيلم طويل بالرسوم المتحركة

ضمن فعاليات «ملتقى القاهرة» وبمنافسة 20 دولة
الأحد - 26 جمادى الآخرة 1440 هـ - 03 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14705]
جانب من الحفل الختامي للدورة الـ12 لملتقى «القاهرة الدولي للرسوم المتحركة» (الشرق الأوسط)

نال الفيلم السعودي «حلم الزيتون» جائزة مسابقة الأفلام الطويلة في ختام الدورة الثانية عشرة من «ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة»، وهو من إخراج عمر كوان، وإنتاج شركة «آلاء» للإنتاج الفني.
وشهد مسرح مركز «الهناجر» للفنون في دار الأوبرا المصرية، أول من أمس، حفل ختام «ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة»، وذلك بمشاركة 121 فيلماً طويلاً وقصيراً من 20 دولة عربية وأجنبية.
وتدور أحداث الفيلم السعودي الفائز في قرية عين كارم، وهو يستند إلى صور وثائقية تاريخية، ويتناول قضية عودة اللاجئين الفلسطينيين. وبلغت تكلفة إنتاجه مليون دولار، ويتميز بتسلسل زمني وتتابع أحداث مشوقة مبتكرة، ووضع موسيقاه التصويرية الموسيقار اللبناني الكبير إلياس الرحباني، ومدته 90 دقيقة.
وفاز في فئة العمل الأول، وبالجائزة الأولى، الفيلم المصري «قبض الريح»، للمخرجة حنان شكري بخيت، من كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، وذهبت الجائزة الثانية للفيلم المصري «شاي بالياسمين»، من إخراج مرام ناصر مصطفى التي تنتمي أيضاً لكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.
وخيم الحزن على مراسم الحفل الختامي تضامناً مع ضحايا حادث محطة رمسيس للسكك الحديدية بالقاهرة، الذي وقع الأربعاء الماضي، وراح ضحيته 21 شخصاً، وطالب د. فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الحضور بالوقوف حداداً على أرواح الضحايا، مقدماً تعازيه لأسر شهداء الحادث الأليم.
أما في مسابقة الأفلام القصيرة، فكانت الجائزة الأولى من نصيب الفيلم النمساوي «Late Season»، وهو من إخراج دانييلا ليتنير، وحصد الجائزة الثانية الفيلم الفرنسي «Flowing through Wonder»، وهو من إخراج جوان لوري.
وفي مسابقة المسلسلات، حصد مسلسل «تواصل» الجائزة الأولى، وهو من إخراج إبراهيم محمد إبراهيم، وهو إنتاج عماني - مصري، فيما ذهبت الجائزة الثانية للمسلسل المصري «الفريق ن»، وهو من إخراج محمد الأمير عبد المنعم. وفي فرع «الإبداع التجريبي»، ذهبت الجائزة إلى الفيلم الألماني «Carlotta’s Face»، من إخراج فريدريك رايدال.
وفي مسابقة الإعلانات والتترات والورش، فاز إعلان «الصدقة الجارية» (مصر)، من إنتاج مستشفى سرطان الأطفال 57357، وإخراج عمرو كمال يس. وفاز تتر (شارة) مسلسل «عماد واعتماد» (مصر)، من إخراج أسامه نزيه، وإنتاج «أونك بيكتشر». وفازت ورشة «ميني ميكس» (مصر)، من إخراج إبراهيم سعد، من مدرسة «الجيزويت» المصرية.
وقدم المهرجان شهادات تقدير لأفضل فكرة، واقتنصها فيلم «Bobo» (كرواتيا)، وحصد أحسن موسيقى فيلم «White Crow» (كرواتيا)، وفاز بأحسن سيناريو مسلسل «تواصل» (عمان - مصر)، وأحسن تصميم فيلم «Reverie» (الدنمارك)، وأحسن تحريك فيلم «Kaal» (فرنسا)، وأحسن ديكور وخلفيات فيلم «Two Trams» (روسيا).
وفي لفتة خاصة من الملتقى، قُدمت شهادة تقدير لكل من المخرج حسين ممدوح حسن (15 سنة)، عن فيلم (سيناء... نصر وغدر وثأر)، وشهادة تقدير لأصغر مخرج محمد عبد الرحمن لبيب، عن فيلم «البناء» مدرسة الجيزويت، والمخرج سيد محمد سيد، عن فيلم «قصة جسمك ملكك»، وفريق عمل ذوي القدرات من الصم وضعاف السمع، عن ورشة الصورة السعيدة - أضواء المدينة (مدرسة الجيزويت)، وشهادة تقدير لمصمم البوستر الفنان أحمد عاد، فيما حُجبت جائزة الإنتاج لهذا العام، حيث رأت لجنة التحكيم أن جميع الأعمال التي تقدمت للمسابقة في هذه الفئة غير مكتملة، من حيث الفكرة وخطة التنفيذ.


مصر Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة