آلاف الألمان يتظاهرون احتجاجاً على إصلاح قانون الملكية الفكرية الأوروبي

آلاف الألمان يتظاهرون احتجاجاً على إصلاح قانون الملكية الفكرية الأوروبي

الأحد - 26 جمادى الآخرة 1440 هـ - 03 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14705]

تظاهر، أمس، نحو 3500 شخص في العاصمة الألمانية برلين، احتجاجاً على إصلاح قانون الملكية الفكرية الأوروبي، وعلى التطبيق المحتمل لما يعرف بمرشحات التحميل «فيلتر أب لود».
وتوافق عدد المتظاهرين، الذي ذكره المنظمون، مع تقديرات مراسل وكالة الأنباء الألمانية، وتقول الشرطة إن المنظمين كانوا قد أبلغوا عن مشاركة 300 شخص فقط في المظاهرة. وجاب المتظاهرون المنطقة من عند وزارة العدل حتى بعثة المفوضية الأوروبية عند بوابة براندنبورغ.
وقال تحالف «برلين ضد الفقرة 13 (الخاصة بالتعديل)» إن الإصلاح المزمع «ستكون له تأثيرات كبيرة على حرية الرأي والتنوع في شبكة الإنترنت».
وتنص الفقرة 13 على تشديد المساءلة في قانون الملكية الفكرية بالنسبة للمنصات التجارية مثل «يوتيوب»، حيث سيتعيّن مراجعة المحتويات التي تُحمّل من قبل مستخدمين مثل مقاطع الفيديو، على سبيل المثال.
من جانبه، قال فولكر غراسموك، من «نادي المجتمع الرقمي»، إنه «سيعمل من خلال مرشحات (فلاتر) أوتوماتيكية يمكن أن تستبعد محتويات أكثر من اللازم»، معرباً عن تخوفه من إمكانية استبعاد اقتباسات مشروعة، على سبيل المثال، من الأخبار أو مساهمات مستخدمي الإنترنت. وأضاف أنه «في هذه الحالة، على المرء أن يتقدم بشكوى أو رفع دعوى في نهاية المطاف»، وحذّر من أن هذا سيؤدي إلى تراجع في تنوع الرأي على الإنترنت.
ودعت إلى المظاهرة، منظمات مثل «نادي فوضى الكومبيوتر» و«اتحاد الصّحافيين» و«نادي المجتمع الرّقمي».


المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة