إسلام آباد تؤكد أنها ستسلم الطيار الهندي لسلطات نيودلهي اليوم

إسلام آباد تؤكد أنها ستسلم الطيار الهندي لسلطات نيودلهي اليوم

الهند حظرت حزباً سياسياً في كشمير بدعوى «دعم التطرف»
الجمعة - 24 جمادى الآخرة 1440 هـ - 01 مارس 2019 مـ
جندي هندي في مدينة سرينغار بالجانب الهندي من إقليم كشمير (أ.ف.ب)

أكد وزير خارجية باكستان شاه محمود قرشي إن بلاده ستسلم للهند اليوم (الجمعة) الطيار الذي كانت قد أسقطت طائرته، وذلك في مسعى لنزع فتيل أزمة بين البلدين.
وقال قرشي للبرلمان: «كبادرة سلام ولمنع تصعيد الأمور، سيفرج عن الطيار الهندي المعتقل لدينا بعد ظهر اليوم عند منطقة وجاه الحدودية»، في إشارة إلى معبر حدودي قرب مدينة لاهور بشرق باكستان.
وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أعلن أمس (الخميس) أن بلاده قررت إطلاق سراح الطيار الهندي أبهيناندان الذي أسرته قوات الأمن بعد إسقاط طائرته.
حظرت الهند حزب «جماعة الإسلام»، ومقره كشمير لمدة 5 سنوات، متهمة إياه بدعم التطرف في المنطقة المتنازع عليها.
وقال ضابط شرطة إن السلطات الهندية اعتقلت نحو 300 من قيادات الحزب ونشطائه في الأيام الأخيرة، ضمن حملة على التطرف في الولاية، بعد أن قتل انتحاري 40 من قوات الأمن يوم 14 فبراير (شباط) في الشطر الذي تسيطر عليه الهند من كشمير.
وأعلنت جماعة متطرفة، مقرها باكستان، مسؤوليتها عن الهجوم، ما أدى إلى شنّ ضربات وضربات مضادة من القوات الجوية للبلدين المسلحين نووياً، وقامت باكستان بأسر طيار هندي بعد إسقاط طائرته.
وتأسس حزب «جماعة الإسلام» عام 1942 وشارك في الانتخابات الهندية لأكثر من عقدين قبل أن يتبنى سياسات انفصالية مع ظهور التطرف في كشمير عام 1989.
وهذا ثالث حظر يفرض على الحزب الذي يريد استقلال كشمير عن الهند.


الهند Pakistan

اختيارات المحرر

فيديو