الجوازات السعودية تطلق العام المقبل جميع خدماتها إلكترونياً

الجوازات السعودية تطلق العام المقبل جميع خدماتها إلكترونياً

6 ملايين يستفيدون من 360 خدمة عبر منصة «أبشر»
الخميس - 23 جمادى الآخرة 1440 هـ - 28 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14702]

قال الأمير الدكتور بندر بن عبد الله المشاري، مساعد وزير الداخلية السعودية للشؤون التقنية، على هامش فعاليات الملتقى الخامس لـ«أبشر»: إن العمل جارٍ حالياً لنقل جميع الخدمات التي تقدمها جميع قطاعات الوزارة المختلفة، من ورقي وشبه ورقي إلى منصة «أبشر»، لتصبح في متناول العميل دون الحاجة إلى الخدمات الورقية التقليدية.
وأكد مساعد وزير الداخلية السعودية، أن المسؤولين يتطلعون إلى مزيد من التطوير منصة «أبشر»، مبيناً أن المقياس الحقيقي هو رضا عملائهم، عن أداء هذه الخدمة، منوهاً بأن «أبشر»، تسعى إلى أتمتة الخدمات، مشيراً إلى أن المساعي لا تتوقف عن إضافة مختلف خدمات قطاعات الوزارة.
من ناحيته، قال العميد خالد الصيخان، مساعد مدير عام الجوازات للشؤون التقنية، لـ«الشرق الأوسط»: «لدينا حزمة من الخدمات تم إطلاقها تسلسلاً بعد بناء منصة إلكترونية متكاملة، تستوعب حجم البيانات التي سيتم الارتباط فيها، حيث يعدّ الملتقى الخامس لـ(أبشر) والعام العاشر لإطلاق خدماتنا الإلكترونية على منصة تطوير حدثت لخدمة أطلقت في عام 2010».
وبيّن الصيخان، أن الجوازات كانت الأكثر من حيث الخدمات المنفذة في إصدار التأشيرات بأنواعها من حيث الخروج والعودة، والخروج النهائي، ثم إصدار الإقامة وتجديدها، ومن ثم إدخال خدمة الوثائق الخاصة بالمواطنين السعوديين، من حيث إصدار الجواز وتجديده، حتى الوصول إلى خدمة تمديد الزيارة، ومن ثم الوصول إلى جميع الخدمات المطلوبة.
وأضاف الصيخان: «لدينا سلسلة من الخدمات، ولدينا جدول زمني، ملزمون باتباعه»، مؤكداً أنهم سيصلون في نهاية هذا العام، أو مطلع 2020، إلى إطلاق جميع الخدمات التي ترتبط بالمديرية العامة للجوازات إلكترونياً، دون الحاجة إلى المراجعة التقليدية.
وبلغة الأرقام، قال الصيخان: «عدد المسجلين لدينا اليوم، في منصة (أبشر) بلغ 11.6 مليون مستفيد موثق رسمياً ورب أسرة، يستطيع تنفيذ جميع خدماته، حيث يبلغ عدد العمليات التي تم إيصالها كوثيقة لهوية مقيم، ما يتجاوز الـ5 ملايين وثيقة، تم إيصالها وطباعتها في موقع المديرية العامة للجوازات، وإيصالها للمستفيد».
منوهاً بأنه من حيث النسبة والتناسب، فإن نسبة المراجعة ونسبة تنفيذ الخدمة الإلكترونية، بالمراجعة التقليدية تبلغ 10 في المائة، بينما تبلغ نسبة التنفيذ بالخدمات الإلكترونية 90 في المائة.
وأوضح مساعد مدير عام الجوازات للشؤون التقنية، أن الملتقى الخامس لـ«أبشر»، جمع قطاعات وزارة الداخلية؛ للوقف على ما تم إنجازه من الخدمات التي نفذت العام الماضي، وما هو شكّل الطموح المأمول إنجازه خلال العام المقبل.
وقال الصيخان «لا يوجد لدينا أي مشكلات في منصة (أبشر)، ونخدم من خلالها جميع المواطنين والمقيمين، وأي ملاحظات ترد من الجمهور تؤخذ بعين الاعتبار في مواقع التواصل الاجتماعي وأرقام الاتصال الخاصة والإيميلات المخصصة لاستقبال أي ملاحظة».


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة