«محطة مصر»... شريان تاريخي شاهد على حوادث دموية

محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة (رويترز)
محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة (رويترز)
TT

«محطة مصر»... شريان تاريخي شاهد على حوادث دموية

محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة (رويترز)
محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة (رويترز)

وسط أصوات صراخ عالية ودخان الحرائق، شهدت «محطة مصر»، وهي محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة، أكثر حوادثها مأساوية اليوم (الأربعاء)، بعد أن انحدر جرار بمحطة القطارات الرئيسية واصطدم بالصدادات الخرسانية بنهاية الرصيف رقم ٦ بالمحطة ما تسبب بحريق أودى بحياة 25 شخصا، وخلف نحو 50 مصاباً.
وتعتبر «محطة مصر» أو «محطة رمسيس» كما تعرف، شريانا رئيسيا في حياة المصريين، حيث تربط محطة القطارات المركزية بين محافظات مصر المختلفة وصولا إلى قلب العاصمة بالقاهرة، إذ تنقل ما يقرب من 500 مليون راكب سنويا، بمعدل 1.4 مليون راكب يوميا.
وتستقبل العاصمة المصرية بشكل يومي أعدادا كبيرة من مختلف المحافظات في أرجاء مصر، يسعون وراء أحلامهم، ومسؤوليتهم الحياتية، بين البحث عن فرصة عمل وسط صخب المدينة، أو السعي وراء «لقمة العيش» على مختلف المسافات. ويعتبر استخدام القطارات عاملا أساسيا في التحرك والوصول إلى وجهتهم. وتقع محطة القطارات في أشهر ميادين القاهرة «ميدان رمسيس»، الذي يعد من أشهر معالم المدينة، والذي يقع به الكثير من المقار الحكومية والمحاكم القضائية والبنوك بقلب العاصمة المصرية.
وكان يطلق على محطة مصر في الماضي اسم «باب الحديد» ومنه استلهم المخرج المصري يوسف شاهين فيلمه الشهير باب الحديد والذي تدور أحداثه بداخل المحطة، واستخدمت الدراما المصرية مشهد «محطة مصر» بجدرانها العريقة وحركة البشر بداخلها والتي لا تهدأ على مدار اليوم، كونها «نقطة النور» وبداية طريق النجاح لأبطال السينما القادمين من نواحي مصر.
وتعد خطوط السكك الحديدية في مصر ثامي أقدم خطوط حديدية في العالم بعد إنجلترا، وأول خطوط سكك حديدية يتم إنشاؤها في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يعود تاريخ إنشائها إلى أواسط القرن التاسع عشر، وبالتحديد عام 1853. وكان مبنى هذه المحطة قد تم تشييده عند افتتح أول خط سكة حديد في مصر في نفس عام البناء، لنقل الركاب ما بين القاهرة والإسكندرية، ثم جرى توسعة المبنى مرتين، الأولى عام 1892. والثانية عام 1955، وذلك وفقا الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.
ودخلت مصر في عهد الخديوي إسماعيل عصر قطارات المدن، عندما تم مد خط قطارات يربط بين محطة سكك حديد مصر في قلب القاهرة بضاحية حلوان (جنوب القاهرة) خلال الفترة من 1870 حتى 1872.
وسرعان ما انتشرت في القاهرة خطوط قطارات المدن (الترام) وتولت إدارته شركة بلجيكية وأيضا شركة فرنسية وأصبحت هذه القطارات وسيلة المواصلات العامة الأولى في عاصمة مصر خلال الربع الأول من القرن العشرين.
وأثناء الحرب العالمية الأولى بدأ الإنجليز يفكرون في إقامة خط للسكك الحديدية يربط بين مصر وفلسطين لخدمة المجهود الحربي. وبالفعل بدأ العمل في بناء الخط من القنطرة شرقا على الضفة الشرقية لقناة السويس وحتى غزة. واكتمل البناء عام 1918.
وكان اندلاع الحرب العالمية الأولى 1914 - 1917 وبعدها اندلاع الحرب العالمية الثانية 1940 - 1945 قد أدى إلى ازدياد أهمية السكك الحديدية لدى البريطانيين لاستخدام تلك الخطوط في نقل العتاد والذخائر الجنود واعتمادها الرئيسي على تلك الخطوط في النقل.
وبعد ثورة 23 يوليو 1952 اهتمت حكومة الثورة بتطوير تلك الخطوط وإمدادها بالعربات لنقل المواطنين وأدى الاهتمام ببناء السد العالي إلى الاهتمام بخطوط السكك الحديدية في نقل أدوات البناء اللازمة والمهمات للعاملين في هذا المشروع الضخم.
واستمر الاهتمام بتطوير المحطة التاريخية إلى الوقت الحالي، وكان آخرها في عام 2011 حين انتهت الحكومة المصرية من تطوير البهو الداخلي للمحطة وإضافة لمحات فرعونية على أعمدتها الداخلية.
ولكن لم يشفع هذا التطوير في استمرار حوادث القطارات التي شاهدتها مصر منذ تسعينات القرن الماضي حتى الآن والتي كان أشهرها ما يعرف إعلاميا بـ«قطار الصعيد» في عام2009.



من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
TT

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

في الدورة الرابعة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي»، تنافست أعمال استثنائية نقلت قصصاً إنسانية مؤثّرة عن واقع المرأة في إيران وأفغانستان. وسط أجواء الاحتفاء بالفنّ السينمائي بوصفه وسيلةً للتعبير والتغيير، قدَّم فيلما «السادسة صباحاً» للإيراني مهران مديري، و«أغنية سيما» للأفغانية رؤيا سادات، شهادتين بارزتين على تحدّيات النساء في بيئاتهن الاجتماعية والسياسية.

«السادسة صباحاً»... دراما الصراع مع السلطة

يروي الفيلم قصة «سارة»، الشابة الإيرانية التي تتأهّب لمغادرة طهران لإكمال دراستها في كندا. تتحوّل ليلة وداعها مواجهةً مفاجئةً مع «شرطة الأخلاق»؛ إذ يقتحم أفرادها حفلاً صغيراً في منزل صديقتها. يكشف العمل، بأسلوب مشوّق، الضغط الذي تعيشه النساء الإيرانيات في ظلّ نظام تحكمه الرقابة الصارمة على الحرّيات الفردية، ويبرز الخوف الذي يطاردهن حتى في أكثر اللحظات بساطة.

الفيلم، الذي أخرجه مهران مديري، المعروف بسخريته اللاذعة، يجمع بين التوتّر النفسي والإسقاطات الاجتماعية. وتُشارك في بطولته سميرة حسنبور ومهران مديري نفسه الذي يظهر بدور مفاوض شرطة يضيف أبعاداً مرعبة ومعقَّدة إلى المشهد، فيقدّم دراما تشويقية.

لقطة من فيلم «أغنية سيما» المُقدَّر (غيتي)

«أغنية سيما»... شهادة على شجاعة الأفغانيات

أما فيلم «أغنية سيما»، فهو رحلة ملحمية في زمن مضطرب من تاريخ أفغانستان. تدور الأحداث في سبعينات القرن الماضي، حين واجهت البلاد صراعات سياسية وآيديولوجية بين الشيوعيين والإسلاميين. يتبع العمل حياة «ثريا»، الشابة الشيوعية التي تناضل من أجل حقوق المرأة، وصديقتها «سيما»، الموسيقية الحالمة التي تبتعد عن السياسة.

الفيلم، الذي أخرجته رؤيا سادات، يستعرض العلاقة المعقَّدة بين الصديقتين في ظلّ انقسام آيديولوجي حاد، ويُظهر كيف حاولت النساء الأفغانيات الحفاظ على شجاعتهن وكرامتهن وسط دوامة الحرب والاضطهاد. بأداء باهر من موزداح جمال زاده ونيلوفر كوخاني، تتراءى تعقيدات الهوية الأنثوية في مواجهة المتغيّرات الاجتماعية والسياسية.

من خلال هذين الفيلمين، يقدّم مهرجان «البحر الأحمر» فرصة فريدة لفهم قضايا المرأة في المجتمعات المحافظة والمضطربة سياسياً. فـ«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة، مع الإضاءة على دور الفنّ الحاسم في رفع الصوت ضدّ الظلم.

في هذا السياق، يقول الناقد السينمائي الدكتور محمد البشير لـ«الشرق الأوسط»، إنّ فيلم «السادسة صباحاً» ينساب ضمن وحدة زمانية ومكانية لنقد التسلُّط الديني لا السلطة الدينية، واقتحام النيات والمنازل، وممارسة النفوذ بمحاكمة الناس، وما تُسبّبه تلك الممارسات من ضياع مستقبل الشباب، مثل «سارة»، أو تعريض أخيها للانتحار. فهذه المآلات القاسية، مرَّرها المخرج بذكاء، وبأداء رائع من البطلة سميرة حسنبور، علماً بأنّ معظم الأحداث تدور في مكان واحد، وإنما تواليها يُشعر المُشاهد بأنه في فضاء رحب يحاكي اتّساع الكون، واستنساخ المكان وإسقاطه على آخر يمكن أن يعاني أبناؤه التسلّط الذي تعيشه البطلة ومَن يشاركها ظروفها.

على الصعيد الفنّي، يقول البشير: «أجاد المخرج بتأثيث المكان، واختيار لوحات لها رمزيتها، مثل لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي للهولندي يوهانس فيرمير، ورسومات مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستينا في الفاتيكان، وغيرها من الرموز والاختيارات المونتاجية، التي تبطئ اللقطات في زمن عابر، أو زمن محدود، واللقطات الواسعة والضيقة».

يأتي ذلك تأكيداً على انفتاح مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، ومراهنته على مكانته المرتقبة في قائمة المهرجانات العالمية، وترحيبه دائماً بكل القضايا المشروعة.

ونَيل «أغنية سيما» و«السادسة صباحاً» وغيرهما من أفلام هذه الدورة، التقدير، وتتويج «الذراري الحمر» للتونسي لطفي عاشور بجائزة «اليُسر الذهبية»، لتقديمه حادثة واقعية عن تصفية خلايا إرهابية شخصاً بريئاً... كلها دليل على أهمية صوت السينما التي أصبحت أهم وسيلة عصرية لمناصرة القضايا العادلة متى قدّمها مُنصفون.

وأظهر المهرجان الذي حمل شعار «للسينما بيت جديد» التزامه بدعم الأفلام التي تحمل قضايا إنسانية عميقة، مما يعزّز مكانته بوصفه منصةً حيويةً للأصوات المبدعة والمهمَّشة من مختلف أنحاء العالم.