السعودية: تدشين 5 محاكم «أحوال شخصية».. و«التجارية» بعد أربعة أشهر

السعودية: تدشين 5 محاكم «أحوال شخصية».. و«التجارية» بعد أربعة أشهر

تشمل جميع الدوائر الإنهائية ما عدا إنهاءات الاستحكامات
الأحد - 21 شوال 1435 هـ - 17 أغسطس 2014 مـ

يدشن وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد العيسى، بعد غد (الثلاثاء)، منظومة المحاكم المتخصصة في المملكة.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد البكران أنه سيجري انطلاق المحاكم المتخصصة هذا الأسبوع بافتتاح محاكم ودوائر الأحوال الشخصية في كل من الرياض ومكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والدمام، التي تعنى بنظر القضايا الأسرية، شاملة قضايا الطلاق والخلع والنفقة والحضانة، وما له علاقة بها، مشيرا إلى أن ذلك امتداد لما جرى العمل عليه سابقا، من تهيئة محاكم التنفيذ تحت مظلتها الواسعة، لتتجاوز نطاق الدوائر في المحاكم العامة إلى محاكم مستقلة، بعد صدور الأمر الملكي أخيرا بإنشائها.
وأفاد عضو المجلس الأعلى للقضاء رئيس لجنة تطبيق آلية نظام القضاء الشيخ محمد مرداد بأن المحاكم ودوائر الأحوال الشخصية ستشمل جميع الدوائر الإنهائية، ما عدا إنهاءات الاستحكامات، التي ستظل تحت ولاية المحاكم العامة، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بتطبيق آلية تنفيذ نظام القضاء ستُعقد بمقر المجلس الأعلى للقضاء اجتماعا بحضور أعضاء اللجنة، للإشراف المباشر على الخطوة الجديدة.
وأبان مرداد أنه سيتبع تدشين محاكم ودوائر الأحوال الشخصية إطلاق المحاكم التجارية التي ستمارس مهامها بعد أربعة أشهر، وسيجري على ضوئها سلخ قضايا وقضاة ومنسوبي الدوائر التجارية في ديوان المظالم إلى تلك المحاكم، حيث يجري حاليا استكمال التجهيزات اللازمة لذلك، والانتهاء من تدريب القضاة من خلال دورات مكثفة على أعمال ومهام القضاء المتخصص.
وأكد أنه سيعقب تدشين المحاكم التجارية إطلاق المحكمة العمالية، حيث قامت اللجنة المختصة بدراسة الموضوع من جميع جوانبه، من ناحية توفير العدد اللازم من القضاة وآلية تدريبهم والموظفين والمباني والاحتياجات اللازمة، وفق الإحصائية التي زودت وزارة العمل بها وزارة العدل.


اختيارات المحرر

فيديو