السعودية تعلن قرب الاتفاق مع الكويت لاستئناف الانتاج في المنطقة المقسومة

السعودية تعلن قرب الاتفاق مع الكويت لاستئناف الانتاج في المنطقة المقسومة

الخميس - 16 جمادى الآخرة 1440 هـ - 21 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14695]
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في إحدى جلسات المنتدى السعودي الهندي بنيودلهي أمس (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط»
أفاد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، بأن بلاده تتوقع التوصل إلى اتفاق لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة مع الكويت خلال العام الحالي. وقال رداً على سؤال بشأن الموعد المحتمل لتوصل السعودية والكويت إلى الاتفاق: «نأمل حلاً في 2019». وكان الفالح التقى أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أول من أمس.

وقد يضيف الاتفاق المرتقب ما يصل إلى 500 ألف برميل يومياً إلى الإنتاج السعودي والكويتي من النفط. وهذه المنطقة المقسومة التي تبلغ مساحتها 5770 كيلومتراً مربعاً على الحدود بين البلدين، تُركت غير محددة حين جرى ترسيم الحدود بموجب معاهدة «العقير» في الثاني من ديسمبر (كانون الأول) 1922.

وقال الفالح، من جهة أخرى، أمس، إنه يأمل توازن سوق النفط بحلول أبريل (نيسان) المقبل، وألا تحدث فجوة في الإمدادات بسبب العقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا، عضوي منظمة «أوبك». وأكد أن السعودية ستتشاور وتضع معايير خطة معروض للنصف الثاني من العام خلال اجتماع أبريل. وأبلغ الفالح الصحافيين في نيودلهي: «نأمل بحلول أبريل أن تكون السوق متوازنة»، مضيفاً أن الالتزام باتفاق خفض المعروض العالمي «لا يرقى إليه شك». والفالح ضمن الوفد المرافق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في جولة آسيوية، وهو في الهند الآن في زيارة تستغرق يوماً واحداً.



المزيد...
Kuwait السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة