تدريب 6 آلاف سعودي على الآلات الدقيقة وقيادة المعدات الثقيلة والميكانيكا

أسهم المعهد الوطني للتدريب الصناعي منذ إنشائه في محافظة الأحساء قبل نحو 3 أعوام، في تدريب أكثر من 6 آلاف سعودي في 7 مجالات تشمل الميكانيكا، والتشغيل، والسلامة ومنع الخسائر، والكهرباء، وقيادة وتشغيل المعدات الثقيلة، والآلات الدقيقة، والمعادن.
وتأسس المعهد لتعزز المهارات والقدرات الصناعية بالشراكة بين شركة أرامكو السعودية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وذكر وليد الخضير المدير العام للمعهد الوطني للتدريب الصناعي، أن المعهد - الذي يمتد على مساحة 365 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية تصل إلى 2500 طالب - يطمح للوصول إلى العالمية.
وفيما يتعلق بحجم الفرص الصناعية في سوق العمل السعودي، أكد الخضير لـ«الشرق الأوسط» أن المعهد يلبي حاجات السوق من مختلف المهن الصناعية، كما تتفاوت مدة التدريب من يوم واحد إلى سنتين كاملتين، حسب احتياج الشركات. مضيفاً أن «حجم احتياج السوق يزداد ويتغيّر كل سنة ومن الصعب حصره بنسبة محددة».
وأفاد أن المعهد قام بتخريج أكثر من 6 آلاف متدرب في 12 موقعا بـ10 لغات، في حين أن برنامج التدريب المنتهي تمكن من تخريج 1817 خريجاً خلال 3 سنوات فقط هي عمر المعهد.
وأشار الخضير إلى أن المعهد يحتوي على 144 فصلاً دراسياً، حيث يتلقى الطلاب التدريب الأكاديمي في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات وعلوم الحاسب الآلي، إضافة إلى 59 ورشة عمل يتلقون فيها 80 في المائة من مجموع ساعاتهم التدريبية في المعهد.
إلى ذلك، أكد المهندس موسى عجاوي، مدرب في المعهد، أن الطلاب يتدربون على المعدات وأدوات القياس المستخدمة في شركات النفط والكيميائيات فيما يتعلق بتشغيلها وتركيبها وصيانتها. ويتخرج الطلبة منها تحت اسم: «فني معدات دقيقة»، مشيراً إلى أن هذه المهن تحتاجها أرامكو السعودية وشركات النفط الأخرى بكثرة.
وتابع: «التدريب العملي يشكل 80 في المائة من برنامج التدريب، ولذلك لا أبالغ إذا قلت إن الطالب بعد تخرجه يستطيع الانضمام إلى سوق العمل مباشرة وبكل ثقة».
وجرى إنشاء مرافق المعهد لتكون بيئة جاذبة للطلاب وتوافق احتياجاتهم الحياتية المختلفة، من رياضة وترفيه وصحة إلى جانب التعليم والتدريب.
ويمكن للزائر أن يشاهد في المعهد مباني مخصصة لسكن الطلاب تتسع لألف طالب، إضافة إلى مبانٍ سكنية أخرى مخصصة لأعضاء هيئة التدريس تتسع لألف مدرب. إضافة إلى قاعة للمؤتمرات والمحاضرات بطاقة استيعابية تصل إلى 1050 شخصاً، وملاعب لكرة القدم، والسلة والكرة الطائرة، ومركز ترفيه، ومسجد ومركز صحي. إضافة إلى قاعة طعام كبيرة تتسع إلى ألف طالب، ومسطحات خضراء تحف ساحات المعهد.
وحصل المعهد الوطني للتدريب الصناعي على جائزة محلية مرموقة تحمل اسم الملك عبد العزيز للجودة، في التاسع من يناير (كانون الثاني) الماضي في الرياض. والتي تعد أكبر جائزة محلية في البلاد.