60 يوماً من الفعاليات في مهرجان البحرين الثقافي

60 يوماً من الفعاليات في مهرجان البحرين الثقافي

تشمل الأدب والموسيقى والفن التشكيلي والمسرح
الثلاثاء - 7 جمادى الآخرة 1440 هـ - 12 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14686]
ينطلق المهرجان بالتزامن مع يوم السياحة العربي الذي تم اعتماده حين كانت المنامة عاصمة السياحة العربية لعام 2013
المنامة: عبيد السهيمي
بحزمة فعاليات متنوعة بين الفني والثقافي أعلنت البحرين أمس برنامج مهرجانها السنوي «ربيع الثقافة»، والذي تقام فعالياته على مدى شهرين، حيث أعلنت كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومجلس التنمية الاقتصادية، ومركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث عن الفعاليات والبرامج التي سيضمها المهرجان هذا العام في نسخته الرابعة عشرة.
وضمن برنامج هيئة الثقافة الذي يحتفي بالمنجزات البحرينية بشعار «من يوبيل إلى آخر»، والذي على ضوئه أطلق مهرجان ربيع الثقافة من المدرسة الخليفية في مدينة المحرق التي تحتفل بذكرى مرور 100 عام على تأسيسها، حيث تأسست في عام 1919.
بدورها قالت الشيخة مي آل خليفة: «نكمل مشوار إنجازاتنا الثقافية ونعزز مهرجان ربيع الثقافة ليكون موسماً مستداماً يصنع لقاء الحضارات ما بيننا وبين العالم»، مشيرة إلى أن المهرجان يعد جمهوره هذه السنة بأكثر من شهرين من النشاط الثقافي والفعاليات المتنوعة ما بين الأدب، والموسيقى، والفن التشكيلي والمسرح وغيرها من الفعاليات الثقافية.
ويضم برنامج مهرجان ربيع الثقافة الرابع عشر باقة متنوعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تستضيفها المؤسسات الثقافية والمواقع التاريخية، لتمد جسور التواصل الثقافي بين البحرين والعالم.
وينطلق في 25 فبراير (شباط) الجاري، بالتزامن مع يوم السياحة العربي الذي تم اعتماده حين كانت المنامة عاصمة السياحة العربية لعام 2013. وهو ذات التاريخ الذي يصادف ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة.
وسيشمل برنامج المهرجان إقامة عدد من المعارض ومن أبرزها معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الـ45 ومعرض «لقاء الثقافات في تصاميم مجوهرات المملكة العربية السعودية» إلى جانب معرض «الهانبوك» (الزي التقليدي الكوري)، والموسيقى التقليدية وعروض الرقص.
كما سيتضمن المهرجان فيما يتعلق بالحفلات الغنائية والموسيقى والمسرح تشكيلة واسعة ومتنوعة من العروض، ينطلق أولها يوم 25 فبراير مع عرض الباليه الروسي «شهرزاد» الذي سيقام على خشبة مسرح البحرين الوطني، وهو عرض مستوحى من قصة ألف ليلة وليلة وتؤديه فرقة «باليه روس».
وسيحيي الفنان خالد الشيخ يوم 28 مارس (آذار) حفلاً تعزف فيه فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو خليفة زيمان وحفلاً لأوبرا دون جيوفاني والتي تستحضر أجمل المقاطع الموسيقية يوم 4 أبريل (نيسان) بقيادة المايسترو رينيه جاكوبس وعزف فرقة أوركسترا فرايبورغ الباروكية. كما ستقدم أوركسترا خايدوتي حفلاً يوم 7 مارس يأخذ الجمهور في رحلة حول العالم من خلال تقاليد الموسيقى الأذرية، والكردية، والسورية والأرمينية.
وفي 14 مارس ستستقبل الصالة الثقافية حفلاً لرباعي أرسيس للساكسفون المكون من أربعة موسيقيين شباب من ميونيخ، فيما يستعيد الفنان أحمد عفّت ذكرى الفنان عبد الحليم حافظ يوم 21 مارس بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية على خشبة الصالة الثقافية.
البحرين أخبار البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة