في «اليوم العالمي للإنترنت الآمن»... نصائح من «غوغل» لتصفح أكثر أماناً لك ولعائلتك

صادف أمس الثلاثاء «اليوم العالمي للإنترنت الآمن»، وهو مبادرة عالمية للترويج لاستخدام الإنترنت بشكل أكثر أمنا، وخصوصا الأطفال. وحسب استطلاع أجرته «غوغل» حديثا لعام 2019 ضم مجموعة من الأهالي والمعلمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تبين أن أغلبية المشتركين يؤيدون أهمية تعليم الأطفال مبادئ وأسس البقاء بأمان على الإنترنت بدءا من سن العاشرة.
كما أظهر الاستطلاع أن 43 في المائة من المعلمين يناشدون الأهالي تكريس المزيد من الوقت لتعليم الأطفال في المنزل كيفية البقاء بأمان على الإنترنت. وأعرب نحو 85 في المائة من المعلمين عن رغبتهم في الحصول على مواد تعليمية لتعريف الطلاب بالأمان على الإنترنت والمواطنة الرقمية.
وتشارك «غوغل» مجموعة من النصائح للمستخدم لتصفح أكثر أمانا للمستخدمين وعائلاتهم.
• النصيحة الأولى: تحديث البرمجيات بشكل دوري للمساعدة في حماية نشاطك على الإنترنت. ويُنصح باستخدام أحدث إصدارات البرامج عبر متصفحات الإنترنت وأنظمة التشغيل والتطبيقات على جميع أجهزتك. كما تتوفر بعض الخدمات (مثل متصفح «كروم») التي تقوم بتحديث نفسها تلقائيا، وخدمات أخرى ترسل إشعارات عندما يحين وقت التحديثات.
• ويُنصح كذلك باستخدام كلمات مرور فريدة لكل حساب، حيث إن استخدام كلمة المرور نفسها لتسجيل الدخول إلى حسابات متعددة يزيد من مخاطر الأمان. ويمكن تشبيه الأمر باستخدام المفتاح نفسه لقفل منزلك وسيارتك ومكتبك، فإذا تمكن شخص ما من الوصول إلى أحدها، فسيخترقها كافة. ولذلك، يُنصح بتخصيص كلمة مرور فريدة لكل حساب لإزالة هذه المخاطر وتعزيز أمان حساباتك. ويُنصح بالتأكد أيضا من صعوبة تخمين كل كلمة منها، وأن تتكون من ثمانية أحرف على الأقل ومزيج من الأحرف والأرقام والعلامات المختلفة. ويمكن استخدام برامج إدارة كلمات المرور لمساعدتك في إعداد كلمات مرور لجميع حساباتك على الإنترنت وحمايتها ومتابعتها.
• النصيحة التالية هي تحديد رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني لاسترداد المعلومات، حيث يمكن إضافة معلومات الاسترداد إلى حسابك، مثل رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني احتياطي، ومساعدتك على استرداد حسابك بشكل أسرع في حال تعذر عليك الوصول أو تسجيل الدخول إليه. وعليك أن تتذكر أن تقوم بتحديث المعلومات إذا قمت بتغيير رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. وبالنسبة للعديد من خدمات الإنترنت، يمكنك استخدام رقم هاتف أو عنوان البريد الإلكتروني الاحتياطي لإخطارك في حال وجود نشاط مريب في حسابك أو تسجيل دخول أحدهم إلى حسابك، أو لمساعدتك في حظر أي شخص من استخدام حسابك بدون إذن.
• كما يُنصح بتعزيز أمن حسابك عبر تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، التي تتطلب منك القيام بخطوة إضافية لتسجيل الدخول إلى حسابك، إلى جانب إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وهي إدخال رمز مكون من 6 أرقام تختاره يتم إرساله إلى هاتفك الجوال على شكل رسالة نصية. وتساعد هذه الميزة على خفض فرصة دخول شخص ما بشكل غير مصرح به إلى حسابك.
وإن كان لديك أطفال، فيُنصح بالتحدث إليهم في مرحلة مبكرة عن السلامة على الإنترنت، مع تحديد قواعد أساسية لاستخدامهم لها.
ومن المهم تعليم الأطفال أساسيات السلامة واستخدام الإنترنت قبل منحهم أي جهاز إلكتروني. وكخطوة أولى، يمكن الاطلاع على منهاج «أبطال الإنترنت» BeInternetAwesome.WithGoogle.com المتوفر حاليا على الإنترنت والذي يهدف إلى تعليم الأطفال كيفية البقاء بأمان على الإنترنت. ويشمل المنهاج كيفية إعداد كلمات مرور قوية، وتحديد الأشياء المناسبة لمشاركتها عبر الإنترنت، وكيفية اكتشاف عمليات الخداع الإلكترونية، ومتى يجدر بهم استشارة شخص بالغ وموثوق به. كما يمكنهم تعزيز جميع هذه الجوانب من خلال المشاركة بلعبة «عالم الإنترنت» الموجودة في موقع المنهاج.
وبعد السماح للأطفال بتصفح الإنترنت، سيكون من الجيد أيضا أن تحدد لهم بعض القواعد الأساسية التي تضبط استخدامهم للإنترنت. وفي حال كان أطفالك يستخدمون جهاز «آندرويد» أو «كرومبوك»، فتستطيع استخدام تطبيق «فاميلي لينك» Family Link لمزايا إضافية، مثل إدارة إعدادات الحساب أو الموافقة على التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي يمكنهم استخدامها أو حظرها، وضبط مدة استخدامهم للهواتف الجوالة، وغيرها.