«صندانس» بين السياسة والترفيه

‫يعرض فيلماً عن غزة وآخر عن تحقيقات 2001

من الفيلم الأميركي «غزة»
من الفيلم الأميركي «غزة»
TT

«صندانس» بين السياسة والترفيه

من الفيلم الأميركي «غزة»
من الفيلم الأميركي «غزة»

لم تبق سوى ساعات على نهاية الدورة الخامسة والثلاثين من مهرجان «صندانس»، حيث ستوزّع جوائز المسابقات الرئيسية الأربع هذا المساء (الأحد).‬
«صندانس» الدولي يحمل وجهين متلازمين: السينما الجادة والسينما الترفيهية لكن ما يجمعهما هو المضمون، بينما المعالجات في غالبها فنية متدرجة بين المقبول والممتاز. على ذلك، وبالمقارنة مع الأعوام القليلة السابقة، هناك عدد أقل من الأفلام التي تتصدى للمشاكل المحيطة بالعالم، بيئية أو أمنية أو كحروب. ‬
الأكثر تداولاً هذا العام هو الأفلام التي توجه اهتمامها لما يشغل بال المرء على أصعدة اجتماعية بحتة أو عاطفية وبأسلوبي السينما الدرامية والسينما الكوميدية.‬
تلتقي أيضاً في أن معظم هذه الأفلام يقصد مهرجان «صندانس» في جبال ولاية يوتا الشمالية لأنها سوق أول للسينما المستقلة والبديلة والمختلفة يقبل عليها الشاري والبائع في الوقت ذاته.
الحال هنا هو أن العديد من الأفلام غير الأميركية ما زالت تتعرض لما يدور في العالم، لكن غالبية الأفلام الأميركية تبتعد عن متابعة القضايا الصعبة والكبيرة وتعاود الركون إلى ما هو خفيف.
المشترون هم عادة شركات هوليوود ويضاف لها هذه السنة شركات البث المباشر مثل «أمازون» و«نتفلكس» و«هولو»، التي حضرت بشكل أقوى هذه السنة مما كان عليه حال السنوات القليلة الماضية.
- تجاوب
لكن ما سبق ليس للقول إن معظم الأفلام فارغة من مضامين سياسية. اترك للأميركيين مكانتهم في مزج السياسي الصارم بالترفيه الجيد كحال فيلم «نائب»Vice) ) لأدام مكاي وفيلم «بلاكككلانسمان» لسبايك لي المتنافسين على أوسكار هذه السنة. هذا المزج يستمر عبر فيلم «التقرير» الذي يقود بطولته كل من أدام درايفر وأنيت بانينغ، ويدور حول أساليب التحقيق مع المشتبه بهم إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001.
ويتميز أيضاً فيلم «كليمنسي» للمخرجة الشابة شينوني شوكوا التي أسندت للممثلة الأفرو - أميركية ألفري وودارد دوراً صعباً أدته هذه بمهارتها وقدراتها المعهودة حيث تقوم بدور مديرة سجن في ولاية لا تزال تنفذ أحكام الإعدام. موقع المديرة يفرض عليها مراقبة تنفيذ حكم الإعدام دوماً. الصور التي تأتيها عبر شاشات الكاميرا الموزعة في غرفة الإعدام تؤثر فيها وتدفعها لحسر نشاطاتها الأخرى والانزواء بنفسها.
هذان الفيلمان يتجاوبان مع النفس الشبابي السائد بين السينمائيين الموجودين في صندانس. وفي الواقع فإن الكثير مما عرض في «صندانس» عبر تاريخه وإلى اليوم يتوجه صوب جمهور ما دون الثلاثين وهو الجمهور ذاته الذي يشكل، لأسباب أخرى، النسبة الأعلى بين مرتادي السينما التجارية أيضاً. إلى حد بعيد، معظم ما يتم إنتاجه هذه الأيام يقصد تلك الفئة حتى عندما تحاول السينما أن تعرض وضعاً سياسياً بالكامل.
مثال هذا الوضع فيلم «غزة» للأميركيين غاري كين وأندرو مكونال الذي عرض قبل يومين ضمن اهتمام إعلامي شمل، بين من شملهم، صحافيين آتين من إسرائيل لمشاهدته والكتابة حوله لصحفهم. معظم من قرأنا لهم من هؤلاء اعتبر أن الفيلم اختطف الوهج الأكبر من الاهتمام الإعلامي في «صندانس»، ومن المرجح له أن يختطف الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام التسجيلية الأميركية.
- غزة الأخرى
«غزة» يدور حول الحياة اليومية لمليوني فلسطيني يعيشون في تلك الرقعة من فلسطين. وبما أنه عن الحياة اليومية بمسرّاتها القليلة وأسباب أحزانها القائمة دوماً، فإنه من الطبيعي أن تحتوي هذه الحياة على مشاهد الغارات الإسرائيلية والهلع الذي تسببه. وعلى مشاهد من التصدي الفردي والجماعي. العفوي والمنظم. المنتمي إلى الشعب والمنتمي إلى حماس.
على كل ذلك ليس فيلم بروباغاندا وليس فيلماً خطابياً. وبين كل ما تمّـت مشاهدته، عبر السنين، من أفلام تتناول غزة وأوضاعها فإن هذا الفيلم كفيل بتلخيص ما ورد فيها متميّـزاً بأنه يبتعد عن التقليد، حيث يعمد إلى تصنيف وتوليف الأشرطة المصوّرة في مونتاج معبّـر عن الواقع المعاش من كافة وجوهه.
لا يخفي المخرجان تعاطفهما مع غزة لكنهما لا يلجآن إلى توزيع التهم. حماس، كما يراها الفيلم، مشاركة في نوعية الحياة الصعبة لكنها غير متهمة بذلك علناً. إسرائيل سبب أول في حرمان الغزاويين من الحياة السعيدة، والفيلم يذكر دوماً بالحصار المفروض عليها، لكنه لا يوزع اتهاماته على نحو متكرر أو بصورة آلية. يكتفي بالوقائع التي تجسدها الصور الماثلة لأناس يتطلعون لحياة عادية. إحدى الفتيات تقول: «شعوب العالم لا ترى غزة إلا من خلال حروبها المتواصلة. يرون الجانب الذي يريدون مشاهدته. لكن عليهم أن ينظروا عميقاً».
يتعمد الفيلم استخراج بعض الواقع من خلال مقابلات مع أطفال وراشدين مختلفين. سنتلقف مشاهد رومانسية مصدرها علاقة الناس بالبحر وعبارات مثل «أنا ولدت جانب البحر وأعيش جانب البحر وسأموت جانب البحر». لكن المشاهد سيتلقف أيضاً مشاهد مرّت عليها نشرات الأخبار: المظاهرات العارمة. المسلحون. الغارات. النساء اللواتي يولولن، مناشدات العالم أن يتدخل.
- كوميديا وعواطف
مستقبل «غزة» التجاري لا يزال موضع نقاش بين شركات عدة. ليس أن كل هوليوود تريده فهناك فرق ماثل بين فيلم تسجيلي عن الحرب السورية (مثل «آخر رجال حلب» الذي تم عرضه في نسخة العام الماضي من هذا المهرجان وفيلم «عن الآباء والأبناء» للمخرج السوري طلال ديركي المرشح للقائمة النهائية للأوسكار في فئة أفضل فيلم وثائقي طويل هذا العام) وبين فيلم يتناول موضوعاً فلسطينياً كون الأخيرة طرقت الأبواب منذ السبعينات ولا تزال.
لكن من الصعب تجاهل الإنجاز الفني والتأثير القوي لمضمون الفيلم الناتج عن ذلك الإنجاز أساساً. ما هو قوي الدلالة كمضمون سوف يسقط أرضاً إذا ما لم يعرف المخرج كيف يوظفه في خامة مصقولة جيداً. وهذا ما يفعله «غزة» وهو ليس ما تتلهف شركات البث الإلكتروني لاحتوائه.
شركات البث المباشر اشترت عدداً من الأفلام المناسبة للجمهور العريض هذا العام، فمثلا شركة أمازون دفعت 14 مليون دولار ثمناً لفيلم «بريتني تركض الماراثون» عن فتاة (جيليان بل) تتدرب للاشتراك في الماراثون. شركة هولو ابتاعت فيلماً تسجيليا بعنوانUntitled Amazing Johnathan Documentary الفيلم التسجيلي الرائع غير المعنون لجوناثان).
و«نتفلكس» استحوذت على فيلم تسجيلي بعنوان «أميركان فاكتوري» ولو أنها تبحث عما هو أفضل بعد كل هذا النجاح الذي تحققه عبر فيلم «روما» لألفونسو كوارون.
لكن رغم كل ما سبق، فإن «صندانس» ليس المهرجان الذي يحدد ما يعرضه تبعاً لغايات أخرى غير تشجيعه المواهب الشابة (وهناك المئات منها حضوراً وأفلاماً). لذلك فإن المساحة التي تنطلق فوقها هذه الأفلام عريضة تنضح بالأعمال المختلفة.
بعض هذه الأعمال كوميديات مرهفة وجيدة الصنع (ولو إلى حد) مثل «ليل متأخر» (Late Night) ) الذي تقوم ببطولته البريطانية إيما تومسون في دور مضيفة برنامج لقاءات (العنوان يعود إلى الأسماء المتداولة في البرامج التلفزيونية الأميركية مثل The Night Show وThe Late Show إلخ…).
لكن في الوقت ذاته تمر أفلام كوميدية شبابية تتمنى لو بقيت في غرف أصحابها. أحد هذه الأفلام «هالا» حول فتاة مسلمة في الغرب تبحث عن هويتها الشخصية. مثل هذه الأفلام ليست غريبة في أتون هذا المهرجان الذي يميل لعرض هذه الكوميديات والأفلام الرومانسية الشبابية لعلها تلطف مناخ الطروحات السياسية المصاحبة ويجب القول بأنها تحقق بعض التوازن في هذا المجال.


مقالات ذات صلة

«بادينغتون في البيرو»... الدب الأشهر يحفّز البشر على مغادرة منطقة الراحة

يوميات الشرق في فيلمه السينمائي الثالث ينتقل الدب بادينغتون من لندن إلى البيرو (استوديو كانال)

«بادينغتون في البيرو»... الدب الأشهر يحفّز البشر على مغادرة منطقة الراحة

الدب البريطاني المحبوب «بادينغتون» يعود إلى صالات السينما ويأخذ المشاهدين، صغاراً وكباراً، في مغامرة بصريّة ممتعة لا تخلو من الرسائل الإنسانية.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق المخرج العالمي ديفيد لينش (أ.ف.ب)

رحيل ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة

هل مات ديڤيد لينش حسرة على ما احترق في منزله من أرشيفات وأفلام ولوحات ونوتات موسيقية كتبها؟ أم أن جسمه لم يتحمّل معاناة الحياة بسبب تعرضه لـ«كورونا» قبل سنوات؟

محمد رُضا (بالم سبرينغز (كاليفورنيا))
يوميات الشرق أحمد مالك وآية سماحة خلال العرض الخاص للفيلم (الشركة المنتجة)

«6 أيام»... رهان سينمائي متجدد على الرومانسية

يجدد فيلم «6 أيام» الرهان على السينما الرومانسية، ويقتصر على بطلين فقط، مع مشاركة ممثلين كضيوف شرف في بعض المشاهد، مستعرضاً قصة حب في 6 أيام فقط.

انتصار دردير (القاهرة)
سينما النجم الهندي سيف علي خان (رويترز)

سيف علي خان يصاب بست طعنات في منزله

تعرض نجم بوليوود الهندي سيف علي خان للطعن من متسلل في منزله في مومباي، اليوم الخميس، ثم خضع لعملية جراحية في المستشفى، وفقاً لتقارير إعلامية.

«الشرق الأوسط» (مومباي)
سينما لقطة لبطلي «زوبعة» (وورنر)

أفلام الكوارث جواً وبحراً وبرّاً

مع استمرار حرائق لوس أنجليس الكارثية يتناهى إلى هواة السينما عشرات الأفلام التي تداولت موضوع الكوارث المختلفة.

محمد رُضا (بالم سبرينغز)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.