المخرجة السينمائية السعودية هيفاء المنصور: النساء العربيات لسن ضحايا

دعت المخرجة السينمائية السعودية هيفاء المنصور، أمس، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إلى اغتنام فرصة الاستثمار في الفنون التي واكبت إصلاحات «رؤية المملكة 2030». وحصلت المخرجة على جائزة «الكريستال» في دافوس، تكريماً لدورها القيادي في التحول الثقافي في العالم العربي.
وتوجهت المخرجة السعودية إلى الغرب بالقول: «لا تنظروا إلى النساء العربيات كضحايا». وتابعت: «في كل السيناريوهات التي أتلقاها، تُقدّم النساء المسلمات والعربيات كضحايا (...). نحن قويات جداً».
وقالت إن أحد أهداف أفلامها هو «نقل (صورة عن) قوة نساء المنطقة العربية»، وعبّرت عن رغبتها في إنتاج أفلام تنقل قصص تمكين النساء، وقصص ممتعة ومؤثرة. وسلَّطت المخرجة في حوارها مع هادلي غامبل، مراسلة شبكة «سي إن بي سي» في الشرق الأوسط، الضوء على الخطوات التي اتّخذتها السعودية لتنويع بيئة العمل، وتعزيز مشاركة النساء فيها. وتحدثت المنصور عن مكانة النساء في العالم العربي ككل، والفرص المتاحة لهن وقدرتهن على تسلم مناصب رفيعة. إلا أنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن النساء تبذلن ضعف مجهود الرجال لفرض أنفسهن، واصفةً ذلك بـ«المحبط»، مستدركةً بالقول إنها تأمل ألا تواجه الأجيال المقبلة التحديات نفسها.
في المقابل، اعتبرت المنصور أن العراقيل التي تواجهها النساء في بيئة العمل ليست «خاصية عربية»، وقالت إن هوليوود مثال على الصعوبات التي تواجه المخرجات بالمقارنة مع زملائهن الرجال، «فلا تزال هناك شكوك حول قدرة النساء على إدارة ميزانيات كبيرة». لكن هذا النهج بدأ يتغيّر وفق المنصور، إذ إننا نشهد اليوم أفلاماً من إنتاج مخرجات نجحت في تحقيق إيرادات كبيرة، وتلقى إقبالاً واسعاً في صالات السينما.
وتطرقت المنصور كذلك إلى توجه هوليوود إلى المزيد من التنوع، خصوصاً بعد فضيحة المخرج الأميركي هارفي واينستين. وقالت إن عروض العمل المقتصرة في السابق على «رجال، بيض، متوسطي العمر»؛ بدأت تبحث عن مخرجين أكثر تنوعاً.
وذكرت المنصور أن منصات التواصل الاجتماعي أتاحت للشباب فرصة «اكتشاف أنفسهم»، وفي المجتمع السعودي على وجه الخصوص، أتاحت التعبير عن حسهم الفكاهي العالي. وقالت: «لم نكن نعرف ذلك بعضنا عن بعض». وأضافت أن هذه المنصات سمحت كذلك للسيدات باستغلال قدراتهن وإطلاق أعمالهن الخاصة عبر «إنستغرام» مثلاً.
وفي ردها على سؤال حول الصورة النمطية المتداولة في الغرب حول النساء السعوديات، قالت المنصور إنه لا ينبغي أن ننشغل بهذه الصورة، بل أن نعمل على تحسين الأوضاع في الداخل. وأضافت: «بالنسبة إليّ، ما أريد أن أقوم به هو إنتاج أفلام رائعة، والبحث عن قصص تمكين ممتعة ومؤثرة ونقلها».
وبفضل «رؤية 2030»، انفتحت السعودية على الفنون والموسيقى والأفلام والمسرح، وشدّدت المنصور على ضرورة استغلال هذا الانفتاح لبناء هذه الصناعات، وتوفير الفرص للشباب عبر التدريب.