«واتساب» يحد من إعادة نشر الرسائل الكاذبة

«واتساب» يحد من إعادة نشر الرسائل الكاذبة

تعديل يسمح لمستخدميه بإعادة توجيه أي رسالة 5 مرات فقط
الثلاثاء - 15 جمادى الأولى 1440 هـ - 22 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14665]
لندن: «الشرق الأوسط»
في خطوة تهدف إلى التصدي لنشر معلومات كاذبة على منصته، اتخذ تطبيق «واتساب» للتواصل الاجتماعي خطوة تهدف إلى السماح لمستخدميه بإعادة توجيه أي رسالة واحدة حتى 5 مرات فقط. وطبقت الشركة، التي تمتلكها «فيسبوك»، سياستها الجديدة بالفعل في الهند قبل 6 أشهر. وتأتي الخطوة في أعقاب تنفيذ عدد من عقوبات الإعدام خارج نطاق القانون بسبب نشر أخبار كاذبة على منصة الخدمة.
ويستطيع المستخدمون قبل القرار الجديد إعادة توجيه الرسائل حتى 20 مرة. وقالت الصحافة الهندية في نهاية العام الماضي، إن الحكومة تفكر في تغيير القانون على نحو يجبر «فيسبوك» على جعل «واتساب» يراقب المحتويات «غير القانونية». ويعد ذلك بمثابة تحدٍ لاستخدامها تكنولوجيا التشفير.
وكان تحديث الإجراءات الجديدة للتطبيق قد أعلن عنه في جاكرتا بإندونيسيا، التي تستعد لإجراء انتخابات عامة في أبريل (نيسان) المقبل.
وقالت الشركة لـ«بي بي سي»، إنها اتخذت القرار بعد تقييم «دقيق» لنتائج اختبار أجري في البلد استغرق نصف عام. وأضافت متحدثة باسم الشركة: «الحد من إعادة توجيه الرسائل قلل تداولها في شتى أرجاء العالم».
وقالت الشركة: «سيساعد ذلك (واتساب) على أن تركز على الرسائل الخاصة بين جهات الاتصال القريبة من المستخدم. سنواصل الاستماع لآراء المستخدمين بشأن تجاربهم، والبحث عن طرق جديدة لمواجهة المحتويات الفاسدة». ويمكن أن ينضم مستخدمون يصل عددهم إلى 256 مستخدماً في مجموعة «واتساب». ويمكن لمستخدم واحد طبقاً لذلك، من الناحية النظرية، إعادة توجيه رسالة إلى نحو 1280 فرداً آخرين بدلاً من 5120 مستخدماً التي كانت متاحة في السابق.
يأتي الحد في وقت تواجه فيه «واتساب» وخدمات «فيسبوك» الأخرى تدقيقاً بشأن دورها في نشر محتويات دعائية ومحتويات أخرى كاذبة على الإنترنت. وكانت «فيسبوك» قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها حجبت 500 صفحة وحساب بزعم التورط في نشر أخبار كاذبة في دول أوروبا الوسطى وأوكرانيا ودول أوروبا الشرقية.
إلى ذلك، أعلنت الهيئة الروسية لتنظيم وسائل الإعلام أنها أطلقت إجراءات إدارية ضد شبكتي التواصل الاجتماعي الأميركيتين «فيسبوك» و«تويتر» اللتين اتهمتهما بعدم الامتثال للقانون الروسي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال رئيس الهيئة ألكسندر جاروف لوكالات الأنباء الروسية، إن «(روسكومنادزور) تطلق إجراءات إدارية ضد مجموعتي (تويتر) و(فيسبوك)».
وأضاف أن الهيئة طلبت من المجموعتين الامتثال للقانون الروسي الذي يفرض تخزين بيانات المستخدمين الروس على الأراضي الروسية.
أميركا واتساب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة